Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«بايدن» يناقش ملفات متنوعة في أول مكالمة مع الرئيس الصيني

ناقش الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، مع نظيره الصيني “شي جين بينغ” ملفات سياسية واقتصادية وعسكرية، في أول مكالمة هاتفية منذ تولي “بايدن” رئاسة الولايات المتحدة في يناير، وفقا لشبكة “سي إن إن”.

وأعطى “بايدن” أولوية للقضايا الاقتصادية والعسكرية أثناء المكالمة، كما لمح إلى إمكانية التعاون المشترك مع الصين، وذلك بعدما توترت العلاقات بين الدولتين خلال فترة رئاسة “دونالد ترامب”.

وأكد المسؤولون أن “بايدن” تطرق أيضًا إلى مجموعة من القضايا المرتبطة بإساءة استخدام الصين للتكنولوجيا والتجارة غير العادلة وانتهاكها لحقوق الانسان.

وذكر البيت الأبيض في بيان بعد ذلك أن “بايدن” أكد على أولوياته المتمثلة في حماية أمن الأمريكيين، وتحقيق الرخاء وسبل المعيشة والحفاظ على منطقة حرة ومنفتحة بين المحيطين الهندي والهادئ.

وأعرب عن مخاوفه المتعلقة بممارسات الصين الاقتصادية غير العادلة، وإجراءاتها في هونج كونج، وكذلك  في الإقليم بما فيها القرارات الأخيرة تجاه تايوان.

وأكد البيت الأبيض في وقت سابق من الشهر الماضي أن “بايدن” “سيتعامل مع الصين بنهج الصبر، كما سيراجع أيضًا السياسات المتشددة التي اتُخذت خلال فترة رئاسة “ترامب”.