Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بالصور| جولة في «جيتكس جلوبال 2022».. سيطرة الروبوتات أقرب مما نتصور والذكاء الاصطناعي بطل المشهد

من اللحظة الأولى لحضورك معرض ومؤتمر جيتكس جلوبال 2022، ستدهشك الرؤوس الضخمة ثلاثية الأبعاد والنماذج المتطورة من السيارات الطائرة وسيارات الأجرة ذاتية القيادة، مع عدد لا نهائي من الابتكارات العلمية والتكنولوجية الجديدة التي تدعوك للتعرف عليها واكتشافها عن قرب.

واستضافت الإمارات العربية المتحدة فعاليات معرض ومؤتمر جيتكس جلوبال لعام 2022، في دورته الـ 42، خلال الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر الجاري، وذلك بعد عامين من التوقف جراء جائحة فيروس كورونا العالمية.

 

ويعتبر معرض ومؤتمر جيتكس جلوبال (Gitex 2022) أكبر معرض للاتصالات والتقنيات في منطقة الشرق الأوسط، وواحد من أهم وأكبر معارض التكنولوجيا والاتصالات عالميا.

واحتلت نحو 5 آلاف شركة تقنية متطورة، من 90 دولة، مركز الصدارة خلال المعرض التجاري، لتعرض، أمام أكثر من 138 ألف زائر للمعرض، أحدث تقنيات الاتصالات وشبكات الجيل الخامس، والتكنولوجيا السحابية، والأمن السيبراني، والتكنولوجيا المالية، والبلوك تشين، وتحليل البيانات، والمدن الذكية، والسيارات الطائرة والسيارات ذاتية القيادة، والروبوتات ومنتجات الذكاء الاصطناعي الأكثر تطورا.

وشغل معرض جيتكس دبي 2022 مساحة 2 مليون قدم مربع تقريبا في مركز دبي التجاري العالمي، تم تقسيمها إلى 26 صالة عرض، وبذلك تزيد مساحة المعرض هذا العام بنحو 25% عن دورته السابقة.

مشاركات إماراتية

تقنيات الميتافيرس Metaverse كانت محور ما عرضته الإدارات الحكومية في الإمارات العربية المتحدة، لتكشف عن دور العوالم الافتراضية عبر الإنترنت في المساعدة في التنمية الحضرية، من خلال محاكاة تخطيط المناطق الجديدة.

وعرضت بلدية دبي تقنيتها لتطوير ممرات عمودية منخفضة الارتفاع للدرونات (طائرات دون طيار)، من أجل تقديم خدمات جديدة في مجال النقل والشحن الجوي والخدمات اللوجستية الطائرة والمسح الجوي.

وكشفت هيئة كهرباء ومياه دبي عن استخدامها للروبوت “موفق” رباعي الأرجل في التفتيش على المحطات، وقراءة العدادات في المناطق النائية.

الجيل القادم من السيارات الطائرة

وخلال معرض جيتكس جلوبال 2022، تم الكشف عن سيارة طائرة بمقعدين، وهو النموذج الأولي صيني الصنع Xpeng X2، والمصنوعة من ألياف الكربون خفيفة الوزن، ويمكنها الطيران بشخصين بسرعات تقترب من 130 كيلومترا في الساعة، والطيرات لحوالي 30 دقيقة في الشحنة الواحدة لبطارياتها.

وبحسب الدكتور ليو شينينج، رئيس شؤون الطيران في Aeroht، إحدى الشركات التابعة لشركة Xpeng Motors، فإن النموذج الأولي من السيارة الطائرة يمثل أحدث مرحلة من الابتكار في سوق طائرات الركاب ذاتية القيادة.

 

ومن المقرر أن تشهد المرحلة الأولى اختبار المركبة الطائرة في مناطق محددة لتقليل التكاليف والمخاطر التشغيلية، قبل الانتقال إلى المرحلة الثانية من تطويرها، ثم المرحلة الثالثة التي ستستخدم فيها المركبات الطائرة في التنقل داخل المدن وفي خدمات التوصيل.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت شركة Xpeng Motors عن تطويرها لجيل سادس من السيارات الطائرة، والتي يمكنها الإقلاه والهبوط عموديا، مع تخطيط مسار الرحلة من أجل طيرانها الذاتي دون طيار، وتتوقع الشركة أن يتم إنتاج وتسليم المركبات بكميات كبيرة خلال عام 2024.

المركبات ذاتية القيادة

في معرض جيتكس جلوبال 2022، تم عرض أول سيارة أجرة دون سائق في دبي، مع عرض سيارات “كروز أوريجين”، التي تحمل شعار هيئة الطرق والمواصلات.

وقال مطر الطاير، مدير عام الهيئة، أنه سيتم نشر سيارات الأجرة ذاتية القيادة بأعداد محدودة خلال العام المقبل، مع خطة للتوسع في أعدادها تدريجيا.

ومن بين السيارات ذاتية القيادة، والتي عرضت خلال المعرض، تاكسي الميني باص، والمقرر استخدامها لأول مرة خلال سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبو ظبي يوم 26 نوفمبر القادم.

وتتسع حافلة الميني باص ذاتية القيادة لـ 7 ركاب في وقت واحد، وبها شاشات ليد LED داخل مقصورة الركاب تعرض خريطة الطريق، بالإضافة إلى محطات التوقف، مع شاشة أخرى تعرض موادا ترفيهية.

وقال صفوان إبراهيم، من قسم إدارة أنظمة النقل في دائرة البلديات والنقل بأبو ظبي، أن التشغيل المبدئي للحافلة سيكون في جزيرة ياس، وخلال مرحلة الاختبار التالية، سيتم تشغيل الحافلة في جزيرة السعديات، وسوف تكون الخدمة مجانية لتشجيع الأفراد على استخدام هذا النوع من وسائل النقل.

رأس عملاق ثلاثي الأبعاد

وخلال معرض جيتكس جلوبال 2022، عرضت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب تقنيتها لرصد القياسات الحيوية على نطاق واسع خارج المطارات وفي المعابر الحدودية.

تقوم المنصة الحديثة، والتي تتميز برأس تفاعلي عملاق ثلاثي الأبعاد، برصد البيانات الحيوية للأشخاص، مثل التعرف على قزحية العين والتعرف على الوجه، كما يتم تخزين البيانات في قواعد بيانات آمنة وموثوقة.

ويتم استخدام البيانات المخزنة في تحديد هوية الأشخاص قبل تسجيلهم في الخدمات المختلفة للطيران والمطارات والفنادق، كما سيتم تعميم تقنية التعرف على الهوية في المراكز التجارية والمولات.

فعاليات تقنية جديدة

وشهد معرض جيتكس جلوبال 2022 إطلاق فعاليتين جديدتين، هما فعالية “إكس-فيرس”، والذي حظى برعاية مؤسس TMRW بالتعاون مع شركة “ديسينترالاند” المتخصصة في تقنية ميتافيرس، إلى جانب فعالية “جلوبال ديف سلام”، الذي يعتبر أكبر ملتقى للمطورين والمبرمجين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

أول بنك ميتافيرس في الشرق الأوسط

وخلال مشاركته في معرض جيتكس جلوبال 2022، أعلن البنك التجاري الدولي CIB عن إطلاق موقع الميتافيرس الخاص به رسميا، ليصبح أول بنك يتبنى تقنية ميتافيرس بمنطقة الشرق الأوسط.

وجاء إعلان البنك التجاري الدولي ضمن قاعة “إكس-فيرس”، ليكون بذلك صاحب مبادرة إطلاق موقع افتراضي على منصة “ديسينترالاند”، التي تقدم عالم رقمي متكامل يعتمد تقنية البلوك تشين الآمنة.

وقال علي سلطان ركاض العامري، الرئيس التنفيذي للبنك، أن المبادرة تأتي في إطار مواكبة الاقتصاد الرقمي، وتعزز خدمات البنك المصرفية، وتتيح أحدث التقنيات لخدمة عملاء البنك بالمزج بين العالم الواقعي والافتراضي.

سيطرة قريبة للروبوتات

تميزت الدورة الحالية من معرض جيتكس جلوبال 2022 باستخدام الروبوتات في جنبات المعرض، حيث استقبل بعضها الزوار وتولى الترحيب بهم، بينما عرضت روبوتات أخرى الحلول والخدمات الجديدة بالمعرض، كما استمعت الروبوتات إلى ملاحظات الزائرين.

 

منصة ميتافيرس e& universe

وخلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2022، استعرضت مجموعة e& (اتصالات سابقا) أحدث تقنيات الاتصالات والحلول الرقمية، ومنها عالم ميتافيرس، من خلال إطلاقها منصة ميتافيرس e& universe.

 

وتشاركت مجموعة e& مع HTC، المتخصصة في تقنيات الواقع الافتراضي والهواتف الذكية، في إطلاق منصتها للميتافيرس e& universe، كما أطلقت منصة أخرى في الميتافيرس بالتعاون مع شركة الاتصالات الكورية SK Telecom، والتي تتيح للعملاء الاستماع لموسيقى البوب الكورية وقصائد الشعر والعروض الترفيهية المختلفة بتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز.

وأكد حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة e&، حرص المجموعة على استكشاف التقنيات والحلول الرقمية المتطورة، والاستفادة منها في القطاعات التكنولوجية المختلفة التي تستثمر فيها e&، بصفتها مجموعة تكنولوجية واسعة الاستثمارات.