Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بالصور| تفكيك جهاز ألعاب سوني PlayStation 5.. ماذا يوجد داخله؟

أصبح لجهاز بلاي ستيشن 5 فلتر للغبار والأتربة، ومراوح كبيرة لتبريد المعالجات

إذا كنت واحدا من محبي ألعاب بلاي ستيشن، فمن المؤكد أنك انتظرت مع الملايين حول العالم إطلاق الإصدار الجديد من الجهاز، بلاي ستيشن 5 (PlayStaion 5)، في نوفمبر الماضي، بتصميمه الأنيق والجرافيك عالي الجودة، ليصبح الجهاز منذ إطلاقه منافسا قويا لجهاز مايكروسوفت Xbox، الذي أطلق إصداره الجديد في نفس الشهر.

وقدمت سوني Sony تحسينات متميزة في جهاز “بلاي ستيشن 5″، فمن الخارج، أصبح للجهاز أضواء خارجية بيضاء وزرقاء لامعة، ومن الداخل، أصبح الجهاز أسرع بكثير عن سابقه، مع وحدات تحكم بها ميكروفونات مدمجة، وإمكانيات لمس محسنة، مع مشغل أقراص بلو-راي Blu-ray 4K.

بالإضافة إلى ذلك، أصبح لجهاز بلاي ستيشن 5 فلتر للغبار والأتربة، ومراوح كبيرة لتبريد المعالجات، وأصبح من السهل إزالة مجمع الغبار والأتربة لتنظيفه أولا بأول.

ما رأيك في إلقاء نظرة عن قرب على مكونات جهاز بلاي ستيشن 5.

من بين مكونات جهاز بلاي ستيشن 5 المروحة متعددة الاتجاهات (1)، والتي تسحب الهواء من على جانبي الجهاز لتوفير تبريد أسرع وأفضل له.

أما محرك الأقراص الضوئية (2) فيقوم بقراءة أقراص الألعاب والفيديو، وهو متصل باللوحة الأم (ماذربورد) للجهاز، ولا يمكن استبداله بمحرك أقراص آخر من تلقاء نفسك، فلن يعمل محرك الأقراص الجديد بكل تأكيد.

ويقوم أنبوب التبريد (3) بتشتيت الحرارة المتولدة من وحدة المعالجة المركزية ومعالجة الجرافيك بالجهاز، وتوجيهها ناحية المروحة للتخلص منها.

ووحدة المعالجة المركزية في الجهاز (4) هي معالج AMD Zen 2 ثماني النوى، بتردد 3,5 جيجاهرتز، والتي توفر قدرة تحميل ومعالجة للبيانات أسرع بكثير عن الإصدارات السابقة.

وزودت سوني جهاز بلاي ستيشن 5 بمنفذ M.2 SSD مدمج في اللوحة الأم (5)، يمكن من خلاله توصيل وسيط تخزين إضافي في حالة نفاد المساحة الداخلية للجهاز.

أما وظيفة بالوعة الحرارة (6) فهي تستخدم زعانف فضية في تشتيت الحرارة القادمة من أنابيب التبريد على نطاق أوسع لتقليل تأثير ارتفاع درجة الحرارة على المكونات الداخلية قبل مغاردتها للجهاز.

والباور سبلاي (7) في بلاي ستيشن 5 أكبر بنحو 100 واط من مثيله في الإصدار السابق، حيث يوفر قدرة كهربية لتشغيل الجهاز 350 واط.

وحظيت وحدات التحكم في الجهاز (8) بإمكانيات متقدمة من اللمس المزدوج وسرعة الاستجابة لردود الفعل لتوفير تجربة أكثر متعة خلال اللعب.