Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بالخطوات.. احتفظ بنسخة احتياطية مشفرة من «واتساب» في جوجل درايف

يشتهر “واتساب” بخاصية “التشفير من طرف إلى طرف” أي أنه لا يمكن لأي شخص أو الشركة ذاتها قراءة محتوى الرسائل المرسلة.

إلا أن ميزة التشفير لا تتوفر عند الاحتفاظ بنسخة احتياطية من المحادثات والبيانات في خدمات التخزين السحابي جوجل درايف، أو iCloud، بالتالي يمكن لأي شخص أن يصل لتلك الرسائل وقراءتها بسهولة.

وللتغلب على تلك المشكلة، أطلق “واتساب” في نهاية 2021 ميزة النسخ الاحتياطي المشفر تمامًا، لحماية النسخ الاحتياطية في جوجل درايف أو iCloud. لكن يجب عليك تفعيل هذه الميزة أولًا حتى تتمكن من استخدامها.

ولتفعيل ميزة النسخ الاحتياطي المشفر ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

1- تعيين كلمة مرور

عند إنشاء نسخة احتياطية مشفرة في واتساب يجب عليك تعيين كلمة مرور مكونة من ستة أحرف على الأقل ورقم واحد، كما يمكنك استخدام مفتاح تشفير مكون من 64 رقمًا بدلاً من ذلك إذا كنت تفضل ذلك، ويمكنك تغيير كلمة المرور في أي وقت طالما أنك تعرف كلمة المرور السابقة أو مفتاحك السابق.

وعليك أن تعرف أنه لن تتمكن من استعادة نسختك الاحتياطية المشفرة في واتساب إذا نسيت كلمة المرور أو فقدت مفتاح التشفير الخاص بك، حيث لا يمكن لتطبيق واتساب إعادة تعيين كلمة مرورك أو استعادة نسختك الاحتياطية نيابةً عنك.

ويمكنك أيضًا اختيار إيقاف النسخ الاحتياطي المشفر باستخدام كلمة مرورك أو مفتاحك، أو عن طريق المصادقة باستخدام المقاييس الحيوية أو رقم التعريف الشخصي الخاص بالجهاز، ولكن إذا أوقفت النسخ الاحتياطي المشفر فلن تُنسخ رسائلك وملفات الوسائط الخاصة بك احتياطيًا إلا إذا ضبطت إعداداتها مرة أخرى.

2- خطوات إنشاء نسخة احتياطية مشفرة من واتساب 
ما عليك سوى الانتقال إلى تطبيق واتساب في هاتفك، والضغط على أيقونة النقاط الثلاثة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى، ثم اضغط على خيار (الإعدادات) Settings، ثم اضغط على خيار (الدردشات) Chats، ومن ثم اضغط على خيار (النسخ الاحتياطي للدردشات) Chat backup.

ثم اضغط على خيار (النسخ الاحتياطي المشفر من طرف إلى طرف) End-to-end encrypted backup، ثم على خيار (تشغيل) Turn on. واضغط على خيار (إنشاء كلمة مرور) Create a password.

أنشأ كلمة مرور، ثم اضغط على خيار (التالي) Next. يجب أن تحتوي كلمة المرور على ستة أحرف ورقم واحد على الأقل.
يمكنك أيضًا اختيار (استخدام مفتاح تشفير مكون من 64 رقمًا) Use 64-digit encryption key، حيث يمكنك توليده والاحتفاظ به، ويجب أن تحفظه جيدًا لأنه إذا ضاع لن تتمكن من الوصول إلى نسختك الاحتياطية.

وبمجرد الانتهاء من إعداد كلمة المرور أو مفتاح التشفير سيظهر لك خيار (إنشاء) Create، اضغط عليه وانتظر حتى يقوم واتساب بإعداد نسختك الاحتياطية المشفرة، واعتمادًا على إعدادات النسخ الاحتياطي سيتم تحميلها في جوجل درايف، وقد تحتاج إلى شحن هاتفك لبدء عملية النسخ الاحتياطي في خدمة التخزين السحابي.

3- إلغاء تشغيل النسخ الاحتياطي المشفر

وإذا رغبت في إلغاء ميزة النسخ الاحتياطي المشفر: انتقل إلى تطبيق واتساب في هاتفك، وقم بالضغط على خيار (الإعدادات) Settings، ثم اضغط على خيار (الدردشات) Chats، واضغط على خيار (النسخ الاحتياطي للدردشات) Chat backup، ثم اضغط على خيار (النسخ الاحتياطي المشفر من طرف إلى طرف) End-to-end encrypted backup، ثم اضغط على خيار (إيقاف التشغيل) Turn Off.

أدخل كلمة المرور الخاصة بك، ثم أكّد رغبتك في إيقاف النسخ الاحتياطي المشفر بالضغط على خيار (إيقاف التشغيل) Turn Off.