Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

باكستان تستعد لإطلاق أول بنك رقمي الشهر الجاري

تستعد باكستان، أن يصبح “تي أيه جي إنفويشن”(TAG Innovation Pvt) أول بنك رقمي في باكستان، عندما يبدأ عملياته خلال يونيو الجاري في خامس دولة في العالم من حيث عدد السكان، ولا يمتلك 70% من البالغين فيها حسابات مصرفية.

 

أعلن الرئيس التنفيذي لـ “تي أيه جي” طلال جوندال، في مقابلة، عن أن الشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية ومقرها إسلام أباد ستنطلق بعدد محدود من العملاء، وتبدأ عملياتها التجارية في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر، حيث تستهدف جذب ملايين العملاء في السنوات القليلة الأولى.

 

جمعت الشركة حوالي 5.5 مليون دولار من التمويل الأساسي، مما يجعلها واحدة من أكبر خمس صفقات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان، وفقا لبيانات “كرونشباس” (Crunchbase).

 

قادت جولة التمويل “كوايت كابيتال مانجمنت” (Quiet Capital Management) و”ليبرتي سيتي فينشرز” (Liberty City Ventures) و” فاتيما غوبي فينشرز” (Fatima Gobi Ventures).

 

كما تلقت “تي أيه جي” استثمارات إستراتيجية من شركاء مثل “أندريسن هورويتز” (Andreessen Horowitz) و”خوسلا فينشرز” (Khosla Ventures LLC) و”كنان بارتنرز” (Canaan Partners) و”عماد أخوند” المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ “ميركوري” وهو بنك للشركات الناشئة، (Mercury’s Immad Akhund).

 

فقر الخدمات

 

تنضم “تي أيه جي” إلى الشركات الناشئة الأخرى العاملة في مجال المدفوعات الرقمية، وجمع الأموال، مع انطلاق البنوك الرقمية بالأسواق الناشئة، حيث يفتقر الملايين الوصول إلى الخدمات المصرفية.

 

وقالت ” رازورباي” (Razorpay)، وهي شركة هندية ناشئة تسهل المدفوعات الرقمية، إنها جمعت 160 مليون دولار في أبريل، بينما جمع تطبيق ” تيلدا” (Telda) المالي الرقمي في مصر 5 ملايين دولار الشهر الماضي.

 

يوجد في باكستان ثالث أكبر عدد من البالغين الذين لا يتعاملون مع البنوك على مستوى العالم، حيث يتواجد بها حوالي 100 مليون شاب بدون حساب مصرفي، وفقا للبنك الدولي.

 

لا يملك حوالي 70% من سكان باكستان حسابات مصرفية، وفقا لرضا جفري، رئيس أبحاث الأسهم في ” انترماركيت سيكوريتيز ليمتد” (Intermarket Securities Ltd).

 

ويشتكي العملاء المحتملون من عملية التوثيق التي تستغرق أوقاتا طويلة وزيارات ضرورية متعددة للفروع لفتح حساب.