Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

باستخدام الذكاء الاصطناعي.. «جوجل» تتنبأ بالفيضانات قبل حدوثها بأسبوع

استخدمت شركة جوجل الذكاء الاصطناعي، للتنبؤ بحدوث الفيضانات النهرية قبل نحو أسبوع من حدوثها، في خطوة بالغة الأهمية تساهم في الحد من مخاطر الفيضانات.

وقالت “جوجل” إن النموذج الجديد استطاع التنبؤ بتوقيت حدوث الفيضانات في 80 دولة حول العالم، حيث يعيش قرابة 460 مليون نسمة.

واستطاعت جوجل عبر استخدام التقنيات الحديثة، توسيع نطاق التنبؤ بالفيضانات على المستوى الدولي من صفر وحتى 5 أيام، كما تمكنت من خلال أنظمة الذكاء الاصطناعي من الوصول بدقة لمستوى التنبؤ في آسيا وإفريقيا، إلى المستويات الحالية في أوروبا.

وبحسب جوجل، ستتمكن الحكومات والمجتمعات حول العالم، باستخدام الذكاء الاصطناعي، من اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية الفئات الأكثر عرضة للخطر.

وكان من الصعب التنبؤ بالفيضانات، إذ إن معظم الأنهار لا تحتوي مقاييس لتدفق المجاري المائية.

واستطاعت جوجل التغلب على هذه المشكلة من خلال تدريب نماذج التعلم الآلي باستخدام جميع أنواع البيانات ذات الصلة، ويشمل ذلك الأحداث التاريخية وقراءات مستوى النهر وقراءات الارتفاع والتضاريس والمزيد.

وأنشأت جوجل خرائط محلية وأجرت مئات الآلاف من عمليات المحاكاة في كل موقع، وسمحت هذه التقنيات للنماذج بالتنبؤ بدقة بالفيضانات القادمة.

وأدى هذا النهج إلى بناء نماذج دقيقة للغاية لمواقع محددة للغاية، مع أن جوجل تأمل استخدام هذه التقنيات لحل المشكلة على نطاق عالمي.

وأتاحت جوجل هذه التوقعات في بحثها وخرائطها وعبر إشعارات أندرويد. وتتوفر هذه المعلومات أيضًا عبر Flood Hub، وهو تطبيق ويب أطلقته جوجل في عام 2022.

وتواصل جوجل استكشاف إمكانات التعلم الآلي لإنشاء نماذج للتنبؤ بالفيضانات. وتأمل الشركة إنشاء منصة عالمية شاملة للتنبؤ بالفيضانات.