Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

باستثمارات 6.4 مليار دولار.. المغرب تستضيف أول مصنع لإنتاج بطاريات السيارات في أفريقيا 

أبرمت المملكة المغربية، مذكرة تفاهم مع شركة “جوشن هاي-تك” الصينية لإنشاء مصنع ضخم لبطاريات السيارات الكهربائية باستثمارات 6.4 مليار دولار، وبسعة سنوية 100 جيجاواط ليكون أول مصنع من نوعه في القارة الأفريقية.

وشركة “جوشن” هي واحدة من أكبر 10 مصنعين للبطاريات في العالم، وهي مدرجة في بورصة شنزن في الصين وبورصة زيورخ في سويسرا معاً.

وقال محسن جزولي، الوزير المنتدب المكلف بشؤون الاستثمار والسياسات العامة في المغرب، إنه بعد هذه الخطوة الأولية، تسعى “جوشن” والحكومة لتوقيع اتفاقية استثمار.

كما أوضح لي زن، رئيس شركة “جوشن”، في بيان أصدرته هيئة الاستثمار المغربية، أن المشروع سيساعد على خفض الانبعاثات الكربونية واستخدام حلول الطاقة المبتكرة. ولم تقدم الشركة مزيد من التعليق.

وعند اكتماله، سيصبح مصنع “جوشن” في المغرب أحد أكبر المصانع في العالم، حيث ستضاهي قدرته الإنتاجية ثلث أكبر مصنع بطاريات في العالم، وهي شركة “كونتمبوراري أمبريكس تكنولوجي” (Contemporary Amperex Technology Co. Ltd.)، وسيتجاوز إنتاجه إجمالي القدرة الإنتاجية الحالية في الولايات المتحدة.

وربما تساعد المشروعات، مثل مشروع “جوشن”، على جذب الاستثمارات في التقنيات النظيفة في أفريقيا، التي تحل في المرتبة الأخيرة باعتبارها وجهة للاستثمارات الخضراء.