Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

انطلاق PIE لإدارة صفقات الاندماج والاستحواذ للشركات بقيادة محمد نجاتي

“هل لديك شركة ناشئة أو مؤسسة، سواء كانت عامة أو خاصة، وتريد بيعها بالكامل أو جزء منها، أو تريد الاستحواذ على مؤسسة أخرى، أو البحث عن صفقة اندماج استراتيجي.. نحن في PIE نقدم خدماتنا بدون رسوم أتعاب، وبمخطط قائم على النجاح.”

هذا هو ملخص رؤية شركة PIE التي انطلقت حديثا من أجل سد فجوة في سوق الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، بهدف اختراق قطاع صفقات الاندماج والاستحواذ.

أطلق شركة PIE رائد الأعمال محمد أبو النجا نجاتي، الذي بدأ في تكوين فريق PIE برؤية تهدف لبناء شركة قوية تقود خدمات الأعمال المصرفية الاستثمارية للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، من أجل تلبية احتياجات هذه الشريحة من السوق.

لعب أبو النجا دورا أساسيا في العديد من الشركات الناشئة، وشهد من خلالها مدى حاجة الشركات الناشئة إلى المشورة الفنية والمالية على صعيد الاندماج والاستحواذ، وهي المشورة التي لا يمكن الحصول عليها من البنوك الاستثمارية التقليدية بنماذجها التشغيلية المتطورة وأتعابها المرتفعة، والتي أدت أحيانا إلى إلغاء صفقات الاندماج والاستحواذ المحتملة بين المستثمرين والشركات الناشئة المستهدفة، بعد تأثير تكلفة استشاراتها على الجدوى المالية للصفقات.

وبالتالي، قرر أبو النجا العمل كمستشار، بهدف توسيع نطاق هذه القدرة الاستشارية التي تشتد الحاجة إليها، لتنطلق PIE، كشركة استشارية رائدة لعمليات الاندماج والاستحواذ.

يحفل سجل أبو النجا بأكثر من 8 تخارجات ناجحة لشركات ناشئة بالمنطقة، ووضع فكرته قيد الاختبار في وقت سابق من العام الجاري، ونجح في الاستحواذ على شركتين ناشئتين رائدتين في المنطقة خلال الـ 45 يوما الماضية.

ومن أجل دعم النمو وتوسيع قاعدة العملاء، بالإضافة إلى نطاق الخدمات، استحوذت PIE على شركة ناشئة تدير موقعا إلكترونيا واعدا على الإنترنت (exits.me)، وهو موقع أنشأه عصام ماجد، بهدف تمكين الشركات الصغيرة من جذب أنظار المستثمرين، وزيادة جدواها الاستثمارية، وإدراجها في النهاية في سوق الاندماج والاستحواذ، حيث يمكن العثور عليها عند البحث عن عمليات الاستحواذ المحتملة عبر الإنترنت.

لذلك، إذا كنت ترغب في إدراج شركتك الصغيرة أو المتوسطة أو الناشئة، أو شراء واحدة، يجب عليك زيارة موقع (exits.me)، واتباع تعليمات القائمة، وإذا كنت تريد استشارة من PIE، من النوع المتخصص لصفقة أكثر تطورا، يمكنك الاتصال بفريق PIE.

وتخطط PIE لإنشاء عدة قطاعات أخرى لتحسين عملية الاندماج والاستحواذ، لكي تكون شريكا استثماريا متكاملا، يقدم مجموعة واسعة من الخدمات، التي تغطي سلسلة عمليات الاندماج والاستحواذ بكاملها، وأن تكون PIE متجرا شاملا لكل من الشركات الناشئة والمستثمرين.

يقول أبو النجا: “يمكن أن تعمل PIE كمستشار جانبي للبيع والشراء أو كمستشار مستقل يمكنه التدخل في الصفقة عندما يختلف الطرفان في الاتفاق على شروط البيع، أو لتقديم خيارات جديدة للبائعين والمشترين لإنجاز صفقة معلقة وتحقيق المزيد من الفائدة إلى المؤسسين.”

ويضيف: “لا تقدم PIE نصائح الاندماج والاستحواذ التقليدية فحسب، بل يتسع نشاطها إلى إعداد الشركات الناشئة من الداخل من أجل تجهيزها لعلميات الاستحواذ أو الاستثمار.”

ووفقا لتقارير سابقة من Magnitt، فإن أقل من 10% من الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا نجحت في التخارج من السوق، ضمن صفقات اندماج أو استحواذ مع كيانات أكبر، من بين الشركات الناشئة التي نجحت في جمع تمويلات بالمنطقة.

تهدف PIE إلى رفع هذا الرقم إلى 3 أضعاف على الأقل في السنوات الخمس المقبلة لتعزيز النظام البيئي لكل من المستثمرين والمؤسسين، وقيادة هذا السوق بأكمله إلى النضج مع المزيد من المسارات للسيولة والتخارج المناسب.