Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«انطلاق» تقدم توصياتها لدعم قطاع ريادة الأعمال المصري

توفير أطر تشريعية وسياسات تواكب سرعة وتيرة نمو قطاع ريادة الأعمال المصري وطبيعته المختلفة.. مما سيسهل عملية تنفيذ برامج متخصصة لدعم القطاع

أطلقت اليوم شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال نتائج التقرير النصف سنوي الخاص بقطاع ريادة الأعمال المصري. يعكس التقرير حالة قطاع ريادة الأعمال في مصر، ويضع أسسًا لفهم أعمق للتحديات والفرص التي يواجها رواد الأعمال والمستثمرون من خلال أساليب البحث النوعية (البيانات الأولية) والكمية (الأولية والثانوية)، وقدمت انطلاق عددا من التوصيات من أجل بيئة ريادة الأعمال في مصر.

السياسة والحكومة

. توفير أطر تشريعية وسياسات تواكب سرعة وتيرة نمو قطاع ريادة الأعمال المصري وطبيعته المختلفة ، مما سيسهل عملية تنفيذ برامج متخصصة لدعم القطاع.

. إعادة النظر في متطلبات التراخيص الحكومية وعمليات التصاريح، لتسريع عملية إنشاء المشروعات والشركات الخاصة.

. إعادة النظر في البرامج وسياسات الحوافز الحالية وتقييم تأثيرها، من خلال تضمين عمليات متسقة للمراقبة والتقييم.

. وضع استراتيجية حكومية موحدة لريادة الأعمال، تتيح روابط أقوى بين الجهات الحكومية لتعزيز الشراكات العامة وتعزيز الابتكار في القطاع العام.

الشمول الاجتماعي

. ضمان تكافؤ الوصول إلى برامج الابتكار وورش العمل في المبادرات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع التنموي ومبادرات التعليم العالي.

. إعادة النظر في خطاب ووسائل الإعلام الجماهيرية حول الجهود الريادية للنساء والرجال، وتعزيز المحتوى التعليمي حول المساواة بين الجنسين في القطاع الاقتصادي والأعمال.

. ضمان تمكين النساء في مشهد ريادة الأعمال من خلال تنفيذ برامج حكومية-خاصة مع التركيز على القطاعات والمناطق ذات التمثيل المتدني للجنسين.

. توسيع برامج الحكومة المستندة إلى المنح للبحث والتطوير في منتجات التكنولوجيا/القطاعات و/أو الشركات.

الشمول المالي

. بدء استراتيجيات تسويق أفضل للمبادرات الحالية حول التوعية المالية والشمول المالي، من خلال محتوى تعليمي حول العوامل الاقتصادية والفرق بين الأدوات المالية.

. تمكين الوصول إلى المبادرات الميدانية وعمليات التثقيف حول الأدوات المالية والتمويل، كجزء من المناهج التعليمية من الصف الأول حتى التعليم العالي.

. توسيع نقاط التواصل للشمول المالي وتوفير الوصول إلى المناطق الريفية والضواحي في مصر.

. ضمان تنويع الأدوات المالية المنظمة لتسهيل الوصول إلى رؤوس الأموال الأجنبية.

تمويل رأس المال المغامر

. ضمان توفير وتعزيز قنوات رأس المال المغامر المحلية كبدائل كافية لتعزيز بيئة الأعمال والاستثمار، وذلك عبر برامج تدعمها الحكومة.

. تنفيذ مبادرات صناعية محددة تشجع بشكل خاص على استثمار رأس المال المغامر في قطاعات رئيسية، مثل التكنولوجيا، والصناعات الموجهة للتصدير، والأنشطة الكثيفة للعمالة، مما يعزز تأثير تمويل رأس المال المغامر في هذه المجالات الحيوية.

. تمكين الوصول إلى المبادرات على الأرض، وعمليات التثقيف حول الأدوات المالية، والتمويل الشخصي كجزء من مناهج التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم العالي.

. معالجة الفجوة في تمويل رأس المال المغامر للشركات الناشئة في مرحلة النمو، من خلال برامج تمويل مستهدفة تم تطويرها لتلبية احتياجات وتحديات الشركات الناشئة في هذه المرحلة، مع توفير شروط مرنة تتناسب مع مرحلتها التنموية.

. ضمان تنويع الأدوات المالية المنظمة من أجل تسهيل إمكانية الوصول إلى رأس المال الأجنبي.

. إحياء إنشاء صندوق فرعي للابتكار من قبل الصندوق السيادي المصري.

سهولة ممارسة الأعمال التجارية

. ضمان الالتزام بمتطلبات تنظيمية مخصصة للقطاع، بما في ذلك ولكن لا يقتصر على الإجراءات القضائية السريعة للشركات وتنفيذ العقود، وذلك بشكل خاص لتلبية احتياجات الشركات الناشئة.

. تدفقات رأس المال عبر الحدود

. ضمان الشروط التنظيمية الكافية لتدفق رأس المال الأجنبي، فيما يتعلق بالمعاملات المتعلقة بالاحتياجات التشغيلية.

مساهمة القطاع الخاص

. تعزيز مشاركة برامج الابتكار وريادة الأعمال على مستوى الشركات والاستثمار من خلال توفير مجموعة من الحوافز/الإعفاءات الضريبية لمثل هذه البرامج.

. مساهمة قطاع التنمية.

. ضمان تسهيل الفرص/الثغرات في الاستثمار القائم على البيانات في النظام الريادي لشركاء التنمية.