Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر «Moonshot 2024» حول دور التكنولوجيا في تعزيز اقتصاد أفريقيا الرقمي

أعلنت شركة “TechCabal”، الرائدة في تنظيم الفعاليات التكنولوجية، عن تنظيم الدورة الثانية لمؤتمر “Moonshot 2024” في الفترة من 9 إلى 10 أكتوبر 2024 في مركز إيكو للمعارض في لاجوس، نيجيريا. سيشارك في المؤتمر نخبة من قادة التكنولوجيا والخبراء والمتحدثين والمديرين التنفيذيين من ثماني دول، بما في ذلك المملكة المتحدة، هولندا، مصر، غانا، الجزائر، ونيجيريا. سيركز المؤتمر على عدة محاور رئيسية، منها استعراض رؤية الحكومات والسياسات والتنظيمات، بالإضافة إلى استضافة ورش عمل وجلسات حول مستقبل التجارة الدولية.

أعلنت “TechCabal” أن قائمة المتحدثين في جلسات مؤتمر “Moonshot 2024” ستضم شخصيات بارزة مثل والي إدون، وزير المالية ومنسق الاقتصاد في نيجيريا، والدكتور بوسون تيجاني، وزير الاتصالات والابتكار والاقتصاد الرقمي في نيجيريا، وجوني باكستر، القنصل البريطاني العام. كما ستشمل القائمة نانكلينج دانفولاني من مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية (FDCO)، وميشيل دييلين، القنصل العام لمملكة هولندا، وفلورنت مانجين، رئيس تطوير الاقتصاد الإقليمي بفرنسا، وأوغستينا أودامي، الرئيس التنفيذي لغرفة التكنولوجيا في غانا، وسيد علي، الرئيس التنفيذي لشركة الجزائر فنتشرز، وسونيل ناتراج، الرئيس التنفيذي لشركة جوميا نيجيريا، بالإضافة إلى العديد من قادة الفكر البارزين الآخرين.

تشير الإحصائيات إلى أن حجم التجارة الدولية لدول القارة الإفريقية لا يتجاوز 3% من إجمالي حجم التجارة العالمية، بينما لا تتجاوز التجارة البينية بين دول القارة السمراء 13% من إجمالي حجم تجارة القارة.  لذا، ستوفر جلسة الوزراء الأفارقة منصة للجهات الفاعلة وأصحاب المصلحة الرئيسيين في تنمية التجارة الدولية لتبادل الرؤى والأفكار، ومشاركة أفضل الممارسات، وبناء شراكات تستهدف تعزيز التجارة الرقمية والتركيز على التكامل الاقتصادي.

كما سيتم إقامة جلسة حوارية بعنوان “دور التكنولوجيا في دفع نمو الاقتصاد النيجيري” مع الدكتور بوسون تيجاني و والي إدون. بالإضافة إلى ذلك، ستعقد جلسة وزارية مع الدكتور بوسون تيجاني لمناقشة حالة الاقتصاد الرقمي في نيجيريا واستعراض خطط الوزارة.

تحت عنوان “بناء من أجل العالم ” (Building for the World)، أوضحت “TechCabal”  أن فعاليات مؤتمر “Moonshot 2024” ستتناول التحديات والفرص التي يواجهها المؤسسون والمشغلون في إفريقيا، والتي تشكل عقبات أمام التوسع العالمي. سيحظى أكثر من 3500 مشارك بفرصة اكتساب خبرات عملية في قطاعات متعددة، بدءًا من التكنولوجيا المالية، مرورًا بالتجارة، والطاقة المتجددة، وتغير المناخ، وسياسات التكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، وصولًا إلى الاتصالات والحوسبة السحابية وغيرها.

ذكرت “TechCabal” أن مؤتمر “Moonshot” سيعقد برعاية رئيسية من “Sabi”، المزود الرائد للبنية التحتية للتجارة الرقمية في إفريقيا. سيقدم المؤتمر هذا العام ثلاثة مسارات جديدة بالإضافة إلى المسارات الخمسة التي كانت موجودة في العام الماضي. المسارات الخمسة السابقة تشمل: مستقبل التجارة “The Future of Commerce”، التكنولوجيا الرئيسية والمؤسسات “Big Tech & Enterprise”، معرض التكنولوجيا الناشئة “Emerging Tech Fest”، مهرجان الشركات الناشئة “Startup Festival”، والاقتصاد الإبداعي “Creative Economy”. أما المسارات الثلاثة الجديدة فهي: مؤتمر المستثمرين “FUEL: The Investor Conference”، مسار الحكومة والسياسات والتنظيمات “Government, Policy & Regulation”، ومسار التكنولوجيا النظيفة والمناخ  “Clean & Climate Tech”.

إلى جانب المؤتمر، ستقام مجموعة من الفعاليات الجديدة، بما في ذلك العروض التوضيحية والجلسات التي تستعرض كيفية معالجة التكنولوجيا المبتكرة للتحديات الحيوية. سيتمكن الحضور أيضًا من التفاعل مع المستثمرين من خلال جلسات في صالة المستثمرين ومنطقة مخصصة لعرض أفكار الشركات الناشئة. بالإضافة إلى ذلك، ستتوفر فرص لعقد لقاءات تشبيكية موسعة وتجمعات غير رسمية تهدف إلى تعزيز الروابط والتعاون المثمر بين المشاركين في المؤتمر.

قال توميوة ألادكومو، الرئيس التنفيذي لشركة Big Cabal Media: “إن منظومة التكنولوجيا النابضة في إفريقيا تتجاوز الحدود وتعيد تعريف ما هو ممكن على الساحة العالمية. ومع اقترابنا من انطلاق فعاليات مؤتمر Moonshot الذي تنظمه TechCabal هذا العام، نستهدف استكشاف الإجابة على مجموعة من الأسئلة الحيوية حول كيفية تأهيل إفريقيا للانفتاح على العالم وكيف يمكننا الاستفادة من السياسات القابلة للتنفيذ لتعزيز الاقتصاد الرقمي. كما سيشمل هذا المؤتمر تسليط الضوء على القطاعات المتنامية، مثل تكنولوجيا المناخ، التي استحوذت على ثلث تمويل الشركات الناشئة في العام الماضي، مما يشير بوضوح إلى مؤشرات المستقبل”.

من جانبها، قالت أنو أديدوين أداسولوم، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Sabi : “إن مؤتمر Moonshot هذا العام سيشجع بلا شك على طرح أفكار هامة حول كيفية قيام شركات التكنولوجيا الإفريقية ببناء وخدمة الأسواق العالمية. تربط Sabi الأسواق الإفريقية ببعضها البعض وببقية العالم، ونحيي أي مبادرة تهدف إلى تعزيز التجارة الإفريقية من خلال تعزيز الابتكار والتعاون والنمو المستدام عبر القارة.”

سيكون المؤتمر برعاية أيضًا من 54 Collective (سابقًا Founder Factory Africa)، Raenest، Sparkle، Quidax، Meta، Tramango، Budpay، Cardtonic، ZedCrest، Vendy، Heckerbella، وFlutterwave. سيكون المؤتمر مفتوحًا للمستثمرين العالميين والإفريقيين، ومؤسسي الشركات الناشئة، والرؤساء التنفيذيين للتكنولوجيا البارزين، والمتخصصين في الصناعة على جميع المستويات، والطلاب، ومنظمات دعم التكنولوجيا.