Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

انتقادات حادة تواجهها «بيندودو» الصينية بسبب سياسة العمل

تواجه شركة التجارة الإلكترونية الصينية “بيندودو” Pinduoduo، انتقادات حادة، منذ بداية العام الجاري؛ أثر وفاة اثنين من موظفيها ونشر مقطع فيديو من موظف سابق، وسادت حالة من الجدل الواسع وجدد التساؤلات حول ثقافة العمل القاسية في صناعة التكنولوجيا بالصين.

ووفقًا لما ذكرته “فورتش”، سقط موظف بالشركة يبلغ من العمر 23 عاما في 29 ديسمبر الماضي، ثم توفي لاحقًا أثناء عودته سيرا على الأقدام من العمل بعد منتصف الليل، وذكرت السلطات الصينية أنها تحقق بشأن ظروف العمل بالشركة بعد الوفاة.

وبعد ذلك بأقل من أسبوعين، انتحر مهندس يُدعى “لين” كان يعمل في الشركة لمدة ستة أشهر الماضي، وذلك بعدما حصل على إجازة من الشركة وعاد إلى مسقط رأسه.

وذكر متحدث باسم “بيدودو” في بيان قائلاً: نشعر بحزن عميق لأننا فقدنا أحد موظفينا، نفعل كل ما في وسعنا لدعم أسرته وأحبائه خلال هذا الوقت العصيب.

أضاف، أن الشركة حددت قناة داخلية وفريق عمل متخصصا لتقديم خدمات الإرشاد النفسي لموظفيها في أعقاب وفاة “لين”.

وبات الحديث عن “بيدودو” شائعا على موقع التواصل الاجتماعي الصيني الشهير “ويبو” الإثنين بسبب مقطع فيديو نشره موظف سابق يدعى “وانغ” يزعم أنه طرد من العمل بسبب نشره صورة لسيارة إسعاف جاءت لحمل زميل له سقط أثناء العمل في السابع من يناير.

والتقط “وانغ” صورة للمشهد ونشرها بشكل مجهول على منصة اجتماعية تشبه “لينكد إن”، وأضاف أن “بيندودو” اكتشفت الأمر وفصلته من العمل لنشره الصورة.

وزعم خلال الفيديو أيضًا أن “بيندودو” تفرض شروط عمل قاسية على الموظفين مثل مطالبة موظفي المكاتب بالعمل لمدة 300 ساعة في الشهر، وهو اتهام نفته الشركة في بيان.

ولكن أوضحت الشركة لـ “فورتشن” أن “وانغ” لم يطرد من العمل لنشره صورة سيارة الإسعاف على منصة “ميامي”، ولكن لإدلائه بتصريحات على المنصة في الماضي انتهكت قواعد الشركة.