Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

اليونان تنفذ أكبر مدينة ذكية في أوروبا «إيلينيكون»

contact

بدأت دولة اليونان في تنفيذ مدينة إيلينيكون، أكبر مدينة ذكية على مستوى أوروبا، والتي تقع على الساحل الجنوبي للعاصمة اليونانية، وتحديدا على مطار المدينة السابق، و بعد سنوات من التأخير، بدأت رؤية مدينة إيلينيكون في التبلور، يمكنك تخيل مدينة المستقبل، التي ستتميز بالمساحات المفتوحة، ومصادر الطاقة المستدامة، والمساحات الخضراء الوفيرة التي تفتقر إليها أثينا حالياً.

بدأ تطوير مشروع “برج المارينا”، الذي من المقرر له أن يصبح أول ناطحة سحاب في اليونان. بدأت الهياكل الهائلة الحديدية بكشف مظاهر الشقق. من خلال الوقوف على المرسى، مع إطلالة مباشرة على خليج “سارونيك” من جهة والبرج من جهة أخرى.

مدينة إيلينيكون
مدينة إيلينيكون

مدينة إيلينيكون الخيالية

قال أوديسيس أثاناسي، الرئيس التنفيذي لشركة “لامدا” (Lamda)، الشركة المطورة للمشروع: كان هناك عدم تصديق مبرر خلال الأيام الأولى للمشروع، لكنه أصبح واقع قريب، إنها مدينة ذكية ومتطورة من بدايتها حتى نهايتها”. مضيفاً، “نحب أن نسميها” نعيم الرمز البريدي فتمتد “إيلينيكون” على مساحة تبلغ 6200 فدان، على بعد 20 دقيقة بالسيارة خارج أثينا، حيث ستحول كل من الساحل والبلاد.

موضحا أن الشركات المطورة توقع أن هذا المشروع سيضيف 2.5 نقطة مئوية إلى الناتج المحلي الإجمالي لليونان، ويوفر ما يصل إلى 80 ألف وظيفة جديدة، ويولد إيرادات ضريبية تتجاوز 10 مليارات يورو، وذلك بعد اكتماله في عام 2037، ومن المتوقع أن يجذب المشروع مليون سائح ضافي سنويا.

 

اقرا أيضًا: منها 10 مدن جديدة في مصر.. يعني إيه «مدينة ذكية»؟!

مدينة إيلينيكون الواقعية

وأوضح أثاناسيو: تعاني اليونان حاليا من أزمة نقص العمالة وأيضًا زيادة تكاليف البناء بسبب أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، حيث ستحتاج الشركة إلى حوالي 7 آلاف عامل عند البدء بأعمال البناء خلال العام المقبل حول بناء مركز “إيلينيكون” التجاري، لدى “لامدا” حوالي 2000 عامل في الوقت الحالي، ومع ذلك تلاشت هذه العقبات تدريجياً حيث أصبحت المدينة الجديدة حقيقة واقعة.

ومع ذلك بحلول نهاية الصيف، ستكون سبعة مبان سكنية جديدة مرئية من الساحل، إلى جانب ناطحة السحاب قيد التطوير، وبحلول نهاية العام، سيصل هذا المبنى الشاهق إلى 100 متر (330 قدماً) كما سيرتفع عدد المباني السكنية الساحلية قيد التنفيذ إلى 15 مبنى. فضلاً عن افتتاح مركز رياضي بحلول نهاية عام 2025، يحتوي على ملاعب كرة قدم وملاعب تنس وحمامات سباحة.