Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«الياه سات» الإماراتية تتعاون مع SpaceX لإطلاق قمرين صناعيين

تعاقدت شركة “الياه سات” مع شركة “سبيس إكس” SpaceX التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك؛ لإطلاق قمريها الصناعيين “الياه 4” و”الياه 5″، باستخدام مركبة “فالكون 9″، خلال عامي 2027 و2028.

واعتبرت الشركة الإماراتية وفق إفصاح في سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الإثنين، أن الاتفاقية خطوة مهمة في برنامج تطوير القمرين بتكلفة إجمالية تُقدر بنحو 3.9 مليار درهم ( 1.1 مليار دولار)، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية الأرضية والإطلاق والتأمين.

وسيوفر القمران الصناعيان الاتصالات الحكومية الآمنة في منطقة جغرافية واسعة تشمل الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا، وفق الإفصاح اليوم.

وسيتم تمويل البرنامج بداية اعتماداً على موارد “الياه سات” الذاتية وذلك لحين استلام دفعة مقدمة من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة قيمتها 3.7 مليار درهم (مليار دولار)، وفق إفصاح سابق.

وحصلت “الياه سات” على تكليف من الحكومة الإماراتية في الربع الثالث من العام 2023 بقيمة 18.7 مليار درهم (5.1 مليار دولار) لتوفير خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والخدمات المدارة والتي ستتم بصورة أساسية من خلال القمرين الجديدين.

تعتزم شركتا “بيانات”، و”الياه سات” المدرجتان في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والمتوقع اكتمال اندماجهما في النصف الثاني من عام 2024، إنتاج أقمار صناعية في الإمارات خلال النصف الأول من 2025.

وسيتم إنتاج أول قمر صناعي في أبوظبي بالشراكة مع شركة “أي ساي” الفنلندية، وستشهد السنوات الأربع المقبلة إطلاق ما بين 7 إلى 9 أقمار صناعية، وستكون منها على الأقل 5 أقمار إماراتية الصنع حينذاك، حسب بيان سابق أصدرته “الياه سات”.