Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الولايات المتحدة تُغرِّم «مايكروسوفت» 3 ملايين دولار لبيعها منتجات لشركات محظورة

فرضت الحكومة الأمريكية على شركة مايكروسوفت، غرامة تقدر بحوالي 3 ملايين دولار أمريكي؛ وذلك لبيعها البرامج لكيانات وأفراد خاضعين للعقوبات الأمريكية في كوبا، وإيران، وسوريا، وروسيا خلال المدة الممتدة من 2012 إلى 2019.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن «غالبية الانتهاكات الواضحة تضمنت البيع للكيانات أو الأشخاص الروس المحظورين الموجودين في منطقة القرم بأوكرانيا».

كما صرّحت بأن الشركة ستدفع نحو 2.98 مليون دولار أمريكي إلى مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة، و 347,631 دولارًا أمريكيًا لوزارة التجارة.

وأضافت وزارة الخزانة أيضًا أن لدى مايكروسوفت بعض الثغرات الأخرى في إجراءات الامتثال الخاصة بها، ذلك أنه كان لديها، في بعض الحالات، علم بأن شركات محظورة تستخدم منتجاتها، لكنها لم تعلن عن ذلك لعدة أسباب.

ووفقًا لإشعار إنفاذ القانون من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، فقد أخفقت مايكروسوفت، وفرعاها في إيرلندا وروسيا في الإشراف على من كان يشتري برامج الشركة وخدماتها من خلال شركاء خارجيين.

وفي الأساس، باعت مايكروسوفت المنتجات لشركات يمكنها التعامل معها قانونيًا، ولكن بعد ذلك باعت تلك الشركات المنتجات لشركات أخرى يُحظر عليها، بموجب العقوبات الأمريكية، شراء منتجات مايكروسوفت.

وعلى الرغم من أن مقدار الغرامة لا يساوي شيئًا مقارنةً بما تملكه مايكروسوفت من مال، خاصةً أن وزارة الخزانة قالت إن الشركة جمعت نحو 12 مليون دولار أمريكي من بيع تلك البرامج. ولكن يبدو أنه يأتي ليكون درسًا للشركة التي «أظهرت تجاهلًا واستهتارًا بالعقوبات الأمريكية».

وقال ديفيد كودي، المتحدث باسم الشركة: «تتعامل مايكروسوفت مع مراقبة الصادرات والامتثال للعقوبات على محمل الجد، ولهذا السبب كشفنا، بعد أن علمنا بإخفاقات الفحص ومخالفات بعض الموظفين، عنها طواعية للسلطات المختصة». وأضاف: «لقد تعاونّا على نحو كامل مع تحقيقاتهم ونحن سعداء بالتسوية».