Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الهند في طريقها لبناء مصنعًا لأشباه الموصلات باستثمارات 10 مليارات دولار

في خطوة ستعمل على تعزيز قدرات الهند في صناعة أشباه الموصلات والتي باتت تمثل ساحة معركة جيوسياسية رئيسية على مستوى العالم، تستعد مجموعة “أداني جروب” لبناء مصنعًا لأشباه الموصلات.

وكشف ديفيندرا فادنافيس، نائب رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا الواقعة في غرب الهند، عن تلك الخطوة عبر منشور على منصة “إكس” قائلاً إن المجموعة الاقتصادية بقيادة الملياردير جوتام أداني وشركة “تاور سيميكوندكتور” ستنشئ منشأة لتصنيع الرقائق في تالوجا بضواحي مومباي باستثمارات تبلغ 10 مليارات دولار.

ووفقًا لمنشور “فادنافيس” متوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 40 ألف رقاقة في المرحلة الأولى و80 ألفاً في المرحلة الثانية.

وذكرت مصادر، أنه سيتم بناء المشروع تحت مظلة شركة “أداني إنتربرايز” الرائدة التابعة للمجموعة، على مدى ثلاث إلى خمس سنوات.

ومن المقرر استخدام الرقائق المصنعة في المنشأة المرتقب إقامتها، في تصنيع المسيرات والسيارات والهواتف الذكية وحلول التنقل الأخرى.

ويتطلع رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي”، إلى تحويل الهند إلى قوة عظمى في مجال التكنولوجيا، وجذب المزيد من الشركات الدولية لتصنيع الرقائق وخفض الاعتماد على الواردات الباهظة الثمن.

وبهذا “أداني جروب” تسير على خطى ” تاتا جروب” لدخول صناعة أشباه الموصلات الناشئة في الهند. ودخلت “تاتا جروب” في شراكة مع “باور شيب سيميكوندكتور مانوفاكتشورينج” التايوانية لبناء مصنع لتصنيع الرقائق بقيمة 11 مليار دولار في دوليرا بولاية جوجارات غرب البلاد.

جدير بالذكر أن الهند أنشأت صندوقاً بقيمة 10 مليارات دولار لجذب شركات تصنيع الرقائق الإلكترونية للعمل في البلاد، وساعد الصندوق بالفعل شركة “ميكرون تكنولوجي” الأمريكية المتخصصة في صناعة شرائح الذاكرة على إنشاء منشأة تجميع بقيمة 2.75 مليار دولار في ولاية جوجارات.