Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«النيل للتطوير العقاري»: تكلفة المنشآت المحققة للاستدامة ترتفع 5 و10% مقارنة بالتقليدية

قال المهندس محمد طاهر، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للتطوير العقاري، إنه على الرغم من ارتفاع تكلفة إنشاء المشروعات المحققة للاستدامة بنسبة من 5 إلى 10% مقارنة بالمنشآت التقليدية، إلا أنها تجعل مدن الجيل الرابع قادرة على المنافسة دوليًا.

جاء ذلك خلال فعاليات المائدة المستديرة لإنفستجيت تحت عنوان “مدن الجيل الرابع.. الفرص والتحديات”، بمشاركة عدد كبير من شركات التطوير العقاري بالسوق المصري.

أوضح «طاهر»، أن تطوير مدن الجيل الرابع يعد أهم المشروعات القومية في مصر فهي ذات أهمية قصوى للدولة والمطور العقاري والعميل لأنها تعالج أخطر عدو لمصر وهو التخلف الإداري.

وأضاف أنه تنفيذ مدن سكنية حديثة أصبح أمرًا ضروريُا لحل أزمة الزيادة السكانية فمصر تشهد ارتفاعا بمعدلات الزيادة السكانية بمعدل 2.5 مليون مواطن سنويًا، موضحًا أن المدن الحالية أصبحت عاجزة وغير قادرة على استيعاب هذه الزيادة.

وأشار طاهر، إلى أهمية إنشاء المدن الجديدة والتي تكمن في توفير العديد من فرص العمل للشباب بالإضافة إلى دورها الرئيسي في استيعاب الزيادات السكانية وتوفير سكن للشباب.

وحول تطبيق مفهوم الاستدامة بالمدن الجديدة، أكد أنه بحلول 2050 سيترك مليون مواطنًا أماكنهم بالمدن القديمة في حالة الاستمرار على نفس الوتيرة ومعدلات التنمية الحالية، وذلك بسبب أن العميل أصبح على درجة كبيرة من الوعي بمفهوم الاستدامة.

وأوضح أن المواطن يعيش حوالي 87% من يومه داخل المبنى ولذلك فالمباني تعد من أكثر العناصر المنوط بها لتطبيق مفهوم الاستدامة، ولذلك فإنه لابد من تصميمها وتنفيذها بشكل لا يضر بحياة المواطن ويحقق مفهوم الاستدامة.