Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«النقل» توقع عقوداً ومذكرات تفاهم في مجال الجر الكهربائي مع شركات عالمية

شهد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، توقيع عدد من العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجال الجر الكهربائي “مترو الانفاق – القطار الكهربائي الخفيف – القطار الكهربائي السريع”.

جاء ذلك على هامش فعاليات اليوم الثاني “للمعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وإفريقيا “TRANSMEA2023”.

امتداد الخط الأول لمترو القاهرة ‏الكبرى (المرج الجديدة – شبين القناطر)

وبحسب بيان اليوم الإثنين، شهد وزير النقل التوقيع على عقد بين الهيئة القومية للأنفاق والمكتب الاستشاري الإسباني TYPSA لتقديم الخدمات الاستشارية لإعداد في الدراسات المبدئية لمشروع امتداد الخط الأول لمترو القاهرة ‏الكبرى (المرج الجديدة – شبين القناطر) بطول حوالى 19 كم وعدد 14 محطة ‏لاستيعاب مطالب النقل المتزايدة على طول هذا المسار.

وقام بالتوقيع من جانب الهيئة القومية للأنفاق طارق جويلي رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ومن جانب المكتب الاستشاري أنطنيو رودريجز كاستيلانوس – المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وغرب ووسط آسيا – TYPSA.

وأكد وزير النقل أن مد الخط الأول حتى شبين القناطر يهدف إلى التوسع في استخدام شبكة خطوط مترو الأنفاق بوصفها وسيلة نقل آمنة وعصرية وصديقة للبيئة لتقليل الانبعاثات ‏الملوثة للبيئة.

وتجدر الاشارة إلى أنه سيتم إلغاء قطار سكة حديد 23 يوليو / شبين القناطر واستبداله بالمترو في مسار معزول لتجنب الحوادث كما سيتم التكامل مع وسائل النقل الأخرى العامة والخاصة لخفض الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية بمناطق الامتداد.

وأوضح الوزير أن العقد يتضمن إعداد الخدمات الاستشارية للمشروع “دراسات ‏النقل، والجدوى الاقتصادية، والتقييم الأولي للأثر البيئي ‏والاجتماعي، ودراسة تأثير امتداد الخط الأول على ‏خصائص التشغيل، وإعداد مستندات المواصفات الفنية ‏الأولية وغيرها خلال 8 أشهر من دخول العقد حيز التنفيذ.

كما سيتم تمويله من خلال منحة لا ترد من الحكومة الإسبانية تحت مظلة ‏FIEM ‎‏ الإسبانية.‏

وأضاف أن الخط الأول لمترو الأنفاق يعتبر العمود الفقري لشبكة خطوط مترو الأنفاق وهو أول خط مترو تم تنفيذه في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ويعمل منذ قرابة 40 عام كما أنه الأعلى كثافة بين خطوط المترو في العالم حيث ينقل حوالى 1.5 مليون راكباً يومياً .

تأهيل الخط الأول

كما شهد وزير النقل توقيع مذكرة التفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة كاف الاسبانية لتحديد شروط التوقيع لتمديد عقد إعادة تأهيل وصيانة وتطوير وتحديث ‏عدد (23) قطار للخط الأول لمترو الأنفاق والموقع مع الشركة الإسبانية ليشمل صيانة هذه القطارات لمدة 10 سنوات شاملة قطع الغيار.

وقام بالتوقيع من الجانب المصري طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق ومن جانب الشركة الأسبانية خافيير مارتينيز الرئيس التنفيذي للشركة.

وأكد وزير النقل أن الخط الأول لمترو الأنفاق يعتبر العمود الفقري لشبكة مترو الأنفاق حيث يربط القاهرة الكبرى من الشمال إلى الجنوب ويعتبر أول خط مترو أنفاق في إفريقيا والشرق الأوسط يعمل منذ ما يقرب من أربعين عام.

وأوضح أن الشركة الإسبانية قامت بتوفير التمويل اللازم لأعمال إعادة التأهيل والتطوير والتحديث لهذه القطارات من خلال قرض ميسر من الحكومة الإسبانية، وستقوم بتوفير تسهيلات لتمويل تمديد العقد ليشمل أعمال الصيانة.

وأضاف الوزير أنه قد تم بالفعل نقل أول قطار من هذه القطارات إلى مصنع الشركة بإسبانيا لدراسة حالته وإعادة تأهيله، كما سيتم إعادة تأهيل باقي القطارات بورشة كوتسيكا بطرة فور الانتهاء من اجراء التعديلات على القطار الأول.

وأشار إلى أن الهدف من خطة تطوير الخطوط العاملة خفض زمن التقاطر إلى 2.5 دقيقة لاستيعاب الزيادة المطردة لعدد الركاب وتقليل الزحام على الأرصفة خاصة وبعد تنفيذ خطة وزارة النقل لاستكمال المخطط الاستراتيجي للنقل في مصر والربط بين شبكة خطوط مترو الأنفاق بخطوطها الأربعة وشبكة خطى المونوريل وشبكة القطار الكهربائي الخفيف وشبكة القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذهم وما يستجد من خطوط تضاف لهذه الشبكات لتغطية التوسعات العمرانية داخل المدن الجديدة.

تحديث الخط الثاني

شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم مدتها 3 أشهر لتحديد شروط توقيع عقد بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة كاف الإسبانية لتحديث وصيانة عدد 39 قطار تعمل على الخط الثاني لمترو الأنفاق لمدة 10 سنوات شاملة قطع الغيار.

وقام بالتوقيع من الجانب المصـري طارق جويلي رئيس الهيئة ‏القومية للأنفاق ومن جانب الشركة الإسبانية روتزي مونتالفو ايبارجوين الرئيس التنفيذي للشركة.‏

وأكد كامل الوزير، أن وزارة النقل تولي مشروعاتها العاملة نفس الأهمية التي توليها لتنفيذ مشروعاتها الجديدة حتى تواكب الطفرة الحادثة في مجال النقل السككي بالجر الكهربائي “النقل الأخضر” الصديق للبيئة.

وأوضح أن وزارة النقل وضعت خطة لتطوير الخطين الأول والثاني للمترو للحفاظ على الأصول وخفض تكاليف الصيانة والتشغيل وزيادة العمر الافتراضي لها “أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم وكذلك الوحدات المتحركة” حيث إن الخط الثاني بجميع مكوناته يعمل منذ ما يقرب الربع قرن وقد تقادمت به بعض نظم التحكم والتشغيل وأصبح من الصعوبة توفير قطع الغيار اللازمة.

وأضاف الوزير أن وزارة النقل تقوم حالياً بتحديث أسطول القطارات للخطين الأول والثانى لمترو الأنفاق حيث تم التعاقد على توريد 55 قطار مكيف جديد بالإضافة إلى إعادة تأهيل 23 قطار أخر للخط الأول للمترو.

كما تم توريد عدد 6 ‏قطارات وجرارين بالإضافة إلى تحديث وصيانة الـ 39 قطار الذي نحن بصددهم اليوم وتوريد 7 قطارات جديدة أخرى للخط الثاني ليصبح إجمالي القطارات العاملة على الخط 53 قطار وبذلك يصبح زمن التقاطر 105 ثانية بدلاً من 165 ثانية.

وأوضح وزير النقل الشركة الاسبانية ستقوم ببذل قصارى جهدها لتقديم كافة التسهيلات لتقديم عرض تمويلى للمشروع من خلال مؤسسات التمويل الاسبانية مثل ” FIEM ” ليتم دراسته من الهيئة القومية للأنفاق تمهيداً للتعاقد لتجنب أي تدهور في حالة القطارات ‏ومنع أى أعطال محتملة.

وأضاف أن أعمال تحديث وصيانة قطارات الخط الثاني للمترو تأتى في إطار اتجاه الدولة لتوفير كافة سبل الراحة والأمان لمستخدمي المترو واستيعاب الزيادة المطردة في أعداد ركاب الخط والذى ينقل حالياً حوالى 1 مليون راكباً يومياً.

ومن المتوقع أن يزيد إعداد الركاب بالتزامن مع افتتاح الجزأين الثاني والثالث للمرحلة الثالثة من الخط الثالث والذي سيعمل الخط الثالث بكامل طاقته والذى يتبادل الخدمة مع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة .

القطار الكهربائي الخفيف

شهد وزير النقل توقيع الاتفاقية الإطارية الخاصة بتصميم وتنفيذ المرحلة ‏الرابعة من مشروع سكة حديد مدينة العاشر من رمضان ‏‏(القطار الكهربائي الخفيف ‏LRT‏) ‏ بطول 16 كم وعدد (3 محطات) لخدمة الكتلة السكانية الكبيرة بمدينة العاشر من رمضان.

وقد قام بالتوقيع من الجانب المصـري طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق ومن جانب اتحاد الشركات الصينية يو لى – رئيس شركة أفيك أنتل الصينية وليو تين خوا – رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة هندسة الجسور الكبرى للسكك الحديدية الصينية .

وأكد وزير النقل أن استكمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف يأتي في إطار التوسع في تنفيذ شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي الأخضر صديق البيئة لخدمة التوسع العمراني الذي تشهده الدولة.

وأكد أن القطار الكهربائي الخفيف‎” LRT ‎السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة / العاشر من رمضان” يعد أحد أهم شرايين التنمية لخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة “الشروق – العبور – المستقبل – هليوبوليس الجديدة – العاشر من رمضان – العبور الجديدة….” علاوة على ربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويتبادل خدمة نقل الركاب مع ” الخط الثالث للمترو في المحطة المركزية عدلي منصور – والخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع ” السخنة / مطروح ” في محطة العاصمة المركزية – مونوريل شرق النيل في محطة مدينة الفنون والثقافة”.

وقد تم إنشاء مناطق انتظار للسيارات بجانب كافة محطات المشروع لتشجيع ‏المواطنين لتقليل استخدام وسائل النقل السطحية ولزيادة العائد الاقتصادي للمشروع.

وأوضح الوزير أن اتحاد الشركات الصينية بموجب هذه الاتفاقية الإطارية سيتم التفاوض مع الاتحاد لتوقيع عقد (التصميم – التوريد – الإنشاء) للمرحلة الرابعة لمشروع سكك حديد العاشر من رمضان بنفس أسعار المرحلة الثالثة من المشروع حيث سيقوم بالتصميم لجميع مكونات المشروع وتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وتوريد عدد 8 قطارات.

ويتم تنفيذ الأعمال المدنية للمحطات والسكة بمعرفة مقاولي باطن محليين وتحت إشراف إتحاد الشركات الصينية وتقوم الهيئة بالتعاقد على تنفيذ المسار وأعمال كباري المسار مع مقاولين محليين، كما ستقوم الشركة بدعم الهيئة، في الحصول على التمويل اللازم للمرحلة.

وأشار وزير النقل، إلى أن القطار الكهربائي الخفيف يتم تنفيذه على 5 مراحل بطول حوالي 111 كم وإجمالي 20 محطة كالتالي، المرحلة الأولى بطول 65.63 كم وعـدد 11 محطة سطحية، والمرحلة الثانية من بعد محطة مطار العاصمة حتى محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم وعدد 1 محطة علوية (تم افتتاحهم للجمهور في يوليو 2022).

كما يجرى تنفيذ المرحلة الثالثة بطول 20.4 كم من محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية بعدد 4 محطات “3 علوية +1سطحية” تشمل ورشة لتخزين القطارات.

“والمرحلة الرابعة من بعد محطة مدينة العبور الجديدة وحتى محطة مركز مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كم بعدد 3 محطات “2 علوية +1سطحية” والمرحلة الخامسة بطول 5.5 كم وصولاً إلى المنطقة الصناعية بالعاصمة الإدارية”.

المرحلة الخامسة

شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك انترناشيونال الصينية (أفيك إنتل) لتنفيذ المرحلة ‏الخامسة من مشروع سكك حديد العاشر من رمضان ‏‏(القطار الكهربائي الخفيف ‏LRT‏) ‏ بطول 5.5 كم وعدد (1 محطة) لخدمة المنطقة الصناعية المخطط تنفيذها بالعاصمة الإدارية بعد محطة العاصمة المركزية “المحطة النهائية للمرحلة الثالثة للمشروع”.

وقام بالتوقيع من الجانب المصـري طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق ومن جانب شركة أفيك إنتل الصينية يو لى – رئيس شركة أفيك الصينية .

وأكد وزير النقل أن استكمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف يأتي في إطار التوسع في تنفيذ شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي الأخضر صديق البيئة لخدمة التوسع العمراني الذي تشهده الدولة.

ويعتبر القطار الكهربائي الخفيف‎” LRT ‎السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة / العاشر من رمضان” أحد أهم شريان التنمية لخدمة المجتمعات العمرانية الجديدة “الشروق – العبور – المستقبل – هليوبوليس الجديدة – بدر ….” علاوة على ربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويتبادل خدمة نقل الركاب مع مفردات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي” الخط الثالث للمترو في المحطة المركزية عدلي منصور – والخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع ” السخنة – مطروح ” في محطة العاصمة المركزية – مونوريل شرق النيل الذي يخدم العاصمة الإدارية الجديدة في محطة مدينة الفنون والثقافة”.

وتم إنشاء مناطق انتظار للسيارات بجانب كافة محطات المشروع تسهيلا على ‏المواطنين لتقليل استخدام وسائل النقل السطحية ولزيادة العائد الاقتصادي للمشروع.

‏وأشار وزير النقل إلى أن الشركة الصينية ستقوم بتقديم عرض فنى ومالي خلال 8 شهور من تاريخ توقيع المذكرة لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال السكة والاعمال الكهروميكانيكية والأعمال المدنية للمحطات وتوريد القطارات بنفس مواصفات وأسعار عقد EPC (التصميم – التوريد – الانشاء) للمراحل التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها حالياً.

وسيتم تنفيذ الاعمال المدنية للمسار بواسطة مقاولين محليين يتم التعاقد معهم بعقود منفصلة بمعرفة الهيئة القومية للأنفاق، كما ستقوم الشركة بدعم الهيئة، في الحصول على التمويل اللازم بذات شروط تمويل العقد سالف الذكر من مؤسسات التمويل الصينية .

الرحاب- العاصمة الإدارية

شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ أعمال مشروع قطار كهربائي خفيف من الرحاب إلى العاصمة الإدارية الجديدة ‏- بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك إنترناشيونال القابضة الصينية(أفيك أنتل).

ويمتد المشروع من مركز النقل بمحطة الرحاب التبادلية بالمرحلة الثانية للخط الرابع للمترو وصولاً إلى العاصمة الإدارية بمنطقة R3 بجوار محطة المونوريل بطول حوالى 40 كم وعدد 8 محطات ومحطة تغذية رئيسية وعدد من محطات التغذية الفرعية والورشة وتوريد القطارات.

وقد قام بالتوقيع من الجانب المصري طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق ومن جانب الشركة الصينية يو لى – رئيس شركة أفيك الصينية .

وأكد وزير النقل أنه يتم دراسة تنفيذ هذا المشروع طبقاً لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير شبكة من النقل الأخضر الصديق للبيئة تخدم التوسعات العمرانية للدولة والكتلة السكنية في الرحاب ودار مصر القرنفل ومدينتى والشروق وبدر وهليوبوليس الجديدة .

‏وأوضح الوزير أن الشركة الصينية ستقوم بتقديم عرض فنى ومالي خلال 12 شهر لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال السكة والاعمال المدنية للمحطات ومحطة تغذية رئيسية وعدد من محطات التغذية الفرعية والأعمال الكهروميكانيكية لكل مكونات المشروع بالإضافة إلى الورشة وتوريد القطارات بنفس مواصفات وأسعار عقد EPC (التصميم – التوريد – الانشاء) للمرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف (عدلى منصور / بدر/العاشر من رمضان/العاصمة الإدارية) ‏والجاري تنفيذها حالياً.

وسيتم تنفيذ الاعمال المدنية للمسار بواسطة مقاولين محليين يتم التعاقد معهم بعقود منفصلة بمعرفة الهيئة القومية للأنفاق، كما ستقوم الشركة بدعم الهيئة، في الحصول على التمويل اللازم بذات شروط تمويل عقد تنفيذ المرحلة الثالثة من القطار الكهربائي الخفيف (عدلي منصور / بدر/العاشر من رمضان/العاصمة الإدارية) من مؤسسات التمويل الصينية.

الخطين الثاني والثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع

كما شهد كامل الوزير وزير النقل ورولاند بوش الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس العالمية الإعلان عن بدء تنفيذ الأعمال للأنظمة الالكتروميكانيكية للخطين الثاني والثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركات سيمنس العالمية وأوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب.

والخاصة بعقد خطي ( السادس من أكتوبر/ أسوان ) و( الغردقة/ سفاجا/ قنا/ الأقصر ) لمشروع القطار الكهربائي السريع.

وقام بالتوقيع كل من اللواء طارق جويلي رئيس الهيئة القومية للأنفاق ومايكل بيتر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس موبيليتي والمهندس أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات والمهندس أحمد العصار رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب وقيادات الهيئة القومية للأنفاق ووزارة النقل.

بورسعيد – أبوقير

كما شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بين تحالف تطوير الدلتا (DDC) ممثلاً في مجموعة الديدي وبين شركة (CRIC) الصينية بشأن انشاء خط القطار الكهربائي السريع “بورسعيد / ابو قير بطول 250 كم بنظام BOT.

وأكد الوزير عقب فعاليات التوقيع أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع شركه الديدي جروب وشركائها من حضر المعرض خلال العام قبل الماضي فقد تم توقيع مذكرة تفاهم مثلها ولكنها سقطت لأنه تم تغير نظام التعاون وإنشاء المشروع حيث كانت الدولة سابقاً تقوم بمسؤوليه تدبير القرض وهذه الجزئية تغيرت تماما حيث تم التوجيه إلى التعاون مع القطاع الخاص مثلما تم مع السويدي ودي بي شنكر في الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر ومع MSC في الميناء الجاف بالعاشر من رمضان والمنطقة اللوجستية الخاصة .

وأوضح أن القطاع الخاص سيتحمل في هذا المشروع القرض حتى لا تتحمل وزارة النقل قروض كثيرة.

الخط الرابع

شهد كامل الوزير – وزير النقل توقيع عقد تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الشرقي من المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق (المساحة – الفسطاط) مع شركة أوراسكوم للإنشاءات.

وقام بتوقيع العقد من جانب الهيئة القومية للأنفاق طارق جويلي – رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، وأسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات .

وقال وزير النقل، إن تنفيذ الخط الرابع يأتي ضمن خطة وزارة النقل لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية باستكمال تنفيذ شبكة خطوط مترو الانفاق والذي يعتبر أحد أهم وسائل النقل الجماعي الذكي الأخضر صديق البيئة الذي ينفذ طبقاً لأحدث المواصفات العالمية لتحقيق أعلى مستويات الأمن والأمان.

ويبلغ طوله 42 كم وعدد 39 محطة ويتم تنفيذه على مرحلتين تمتد المرحلة الأولى من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة الفسطاط بطول 19 كم وتشتمل على عدد 17 محطة (16 نفقية + 1 سطحية).

وتمتد المرحلة الثانية من محطة الفسطاط وحتى محطة منطقة النقل المجمع بطول 23 كم وعدد 22 محطة (21 محطة نفقية + 1 محطة سطحية) ومخطط أن ينقل الخط بمرحلتيه حوالي 1.5 مليون راكب يومياً، وبذلك يعتبر حلقة الوصل بين كلاً من محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر .

وأضاف الوزير أنه يجري حالياً تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى في المسافة من محطة حدائق الأشجار وحتى محطة المساحة بطول 13.7 كم وعدد 12 محطة بواسطة تحالف شركات مصرية ” المقاولون العرب – كونكورد – بتروجيت – حسن علام للإنشاءات “.

كما يجري إعداد التصميمات التفصيلية لجميع الأنظمة الكهروميكانيكة والسكة والورشة بواسطة الإتحاد المصري/الياباني ” متسوبيشى كوربوريشن اليابانية /أوراسكوم” وكذلك التصميمات الخاصة بتصنيع وتوريد عدد (23) قطار للمرحلة بواسطة شركة ” متسوبيشي كوربوريشن ” اليابانية والتى تتميز بمطابقتها لأحدث المواصفات العالمية.

وسيتم ولأول مرة في مشروعات مترو الأنفاق تركيب أبواب على الأرصفة Screen Doors لتحقيق أعلى مستويات الأمان وقد بلغت نسبة التنفيذ لهذا الجزء .

وأوضح وزير النقل أن المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو الجاري تنفيذها تتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة ومع الخط الأول للمترو في محطة الملك الصالح وإنه مع تنفيذ المرحلة الثانية منه سيتحقق الربط مع القاهرة الجديدة وتبادل الخدمة مع الخط السادس للمترو الجارى دراسته في محطة مجرى العيون.

السخنة – العلمين

كما شهد وزير النقل توقيع عقد تصميم وتوريد وتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لمحطات الخط الأول من شبكة القطار السريع (السخنة – العلمين) مع تحالف شركات (أوراسكوم للإنشاءات – المقاولون العرب – السويدي إليكتريك).

وقام بتوقيع المذكرة من جانب الهيئة القومية للأنفاق طارق جويلي – رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق ومن جانب شركة أورسكوم للإنشاءات أسامة بشاي الرئيس التنفيذي أوراسكوم للإنشاءات، وأحمد العصار رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب وأحمد السويدي رئيس مجلس ادارة شركة السويدي إليكتريك .

وأشار الوزير، إلى أن تنفيذ هذا الخط يأتي ضمن الخطة التي وضعتها الوزارة لتنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع بطول 2000 كم وعدد 60 محطة لتغطية الجمهورية بوسيلة سريعة أمنة خضراء صديقة للبيئة تتكون من ثلاث خطوط، الأول (السخنة – مطروح) بطول 675 كم و عدد 21 محطة , والثاني (الفيوم – أبو سمبل ) بطول1100كم وعدد 36 محطة والثالث ( قنا – سفاجا) بطول225 كم وعدد 3 محطات.

ويتم تنفيذ الأعمال المدنية للشبكة من خلال مجموعة من الشركات الوطنية، ويقوم تحالف بقيادة الشركة الألمانية العالمية “سيمنس” بتنفيذ كافة أعمال الأنظمة وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكافة أنواعها (القطارات السريعة، القطارات الإقليمية، الجرارات الكهربائية) وكذلك توريد وتركيب أعمال السكة وتصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها.

وأضاف أن مشروع الخط الأول من الشبكة (السخنة – مطروح) يربط بين مدينة السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر والإسكندرية ومدينة برج العرب وذلك لخدمة ميناء السخنة اللوجيستي بميناء الإسكندرية لتنشيط حركة التجارة الدولية .