Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

المغرب يؤسس أول منطقة صناعية لبطاريات السيارات باستثمارات تزيد عن ملياري دوﻻر

صرح رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة في المغرب، بأنهم بصدد تأسيس أول منطقة صناعية لبطاريات السيارات الكهربائية، تمتد على مساحة 283 هكتاراً.

وقال الوزير المغربي، في حديث لـ”الشرق”، إن المنطقة الصناعية الجديدة ستستقبل ثلاثة استثمارات أولى مُعلنة بإجمالي قيمة 24 مليار درهم (2.3 مليار دولار) وستوفر 4 آلاف فرصة عمل.

وأشار الوزير المغربي، إلى إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأسيس منطقة صناعية في المملكة مخصصة لصناعة البطاريات الكهربائية، لافتاً إلى أن أولى الاستثمارات بدأ تنفيذها على أرض الواقع.

وأوضح أن المشروع مشترك بين مُصنّعة مكونات البطاريات الصينية “سي إن جي آر” (CNGR) وصندوق الاستثمار الخاص الأفريقي “المدى” (Al Mada)، ومقره المغرب.

وتمت المصادقة على مرسوم تأسيس “منطقة التسريع الصناعي الجرف” خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة أمس الخميس، ومن المرتقب أن تحتضن أنشطة صناعة بطاريات السيارات الكهربائية وجميع مكوناتها بما في ذلك إنتاج مبدئيات المواد الكاثودية وتدوير “الكتلة السوداء”.

وتقع المنطقة على بُعد 100 كيلومتر جنوب مدينة الدار البيضاء بالقرب من المجمع الصناعي التابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط “OCP” الذي يُصنف الأكبر في العالم من حيث إنتاج الأسمدة، وتوجد في محيطه عدة استثمارات في قطاع الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية.

ووفقا للوزير، تشمل الأنشطة التي ستستقبلها المنطقة أيضاً صناعات التعدين والميكانيكا والكهرباء والإلكترونيات وصناعة السيارات والخدمات المرتبطة بها. ويُتوقع أن تستقبل مشاريع استثمارية ضخمة في المستقبل القريب لبحث سبل توسيعها.