Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

المعرض العالمي للهواتف «MWC» يستعيد تألقه في برشلونة بتقنيات مبتكرة مع حدث كبير لرواد الأعمال

عاد المؤتمر العالمي للهواتف MWC للانطلاق بكامل قوته، مع افتتاح فيليب السادس ملك إسبانيا فعالياته أمس، بعد فترة توقف وتقييد لأنشطته خلال جائحة فيروس كورونا العالمية، حيث تستضيف برشلونة بإسبانيا المؤتمر العالمي خلال الفترة من 27 فبراير إلى 2 مارس القادم.

ففي 4 أيام تقريبا، هي مدة انعقاد المؤتمر العالمي للجوال MWC، يحتشد أشهر وأكبر مصنعي الأجهزة المحمولة في العالم في مركز مؤتمرات “فيرا دي برشلونة”، من أجل عرض أحدث جيل من أجهزتهم المحمولة وتقنياتهم الجديدة أمام أكثر من 100 ألف زائر للمعرض ونحو 2000 عارض من 200 دولة حول العالم.

ويتضمن المؤتمر الدولى للهواتف المحمولة هذا العام مجموعة من الفعاليات، منها المناظرات والندوات والمعارض والاجتماعات الوزارية، بالإضافة إلى فعالية خاصة للشركات الناشئة.

وتركز فعاليات المؤتمر على أحدث الموضوعات المتعلقة بشبكات الهاتف المحمول، ومجال التكنولوجيا المالية، وأهم التقنيات للنهوض بالصناعة وتقنيات الجيل الخامس والسادس والذكاء الاصطناعي (AI) والأنظمة البيئية للابتكار.

ويمثل المؤتمر العالمي للهواتف MWC، والذي ينظمه الاتحاد العالمي للاتصالات الجوالة GSMA، فرصة للاستماع إلى نصائح الخبراء ورؤاهم لمستقبل الاتصالات والأجهزة المحمولة، والتحدث إلى أكثر اللاعبين خبرة في الصناعة، كما يوفر مؤتمر MWC منصة للتواصل مع عشرات الآلاف من كبار صناع القرار في قطاعات الاتصالات وتصنيع الأجهزة والهواتف الذكية، ويتضمن جدول أعمال مؤتمر MWC مناقشات وندوات ومعارض وجلسات حوارية.

النسخة التاسعة مع 4YFN

وخلال فترة انعقاد المؤتمر العالمي للجوال MWC 2023 في برشلونة بإسبانيا، تقام النسخة السنوية التاسعة من حدث 4YFN، وهو أكبر حدث للشركات الناشئة في العالم لصناعة الأجهزة المحمولة، ويهدف إلى دعم الشركات الناشئة والمستثمرين، وجسر للتواصل بينهم، من أجل إطلاق مشاريع تجارية وتقنية جديدة.

ويضم حدث 4YFN جدول أعمال يركز على الشركات الناشئة والابتكار في القطاعات الاستراتيجية عالية النمو في قطاعات الأجهزة المحمولة، مع معارض وجلسات ترويجية وأنشطة تواصل لربط الشركات الناشئة بقادة الصناعة والمبتكرين ورواد الأعمال.

وزير الاتصالات يشارك في معرض MWC 2023

ويشارك الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في المؤتمر العالمي للهواتف MWC 2023، ليلتقي خلال مشاركته عددا من مسؤولي كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من الشركات الكبرى المتخصصة في تصميم وتصنيع الإلكترونيات، لبحث التعاون وفرص الاستثمار في مصر.

ويشارك الدكتور عمرو طلعت في مائدة مستديرة تضم الفريق الإداري المعين للدورة الجديدة بالاتحاد الدولي للاتصالات ووزراء الاتصالات من الدول المختلفة، من أجل مناقشة أبرز الفرص والتحديات لتحقيق التحول الرقمي المستدام.

جديد التقنيات المبتكرة في مؤتمر MWC

تقدم موتورولا، خلال مشاركتها في مؤتمر MWC، ابتكارا جديدا يتيح لهواتف أيفون وأندرويد الاتصال بالأقمار الصناعية، وإرسال واستقبال الرسائل النصية في الأماكن النائية التي تفتقر لخدمات الاتصالات المحمولة، وهي الخاصية التي قدمتها أبل تحت مسمى خدمة الطواريء SOS عبر القمر الصناعي في هاتف iPhone 14 وساعتها الذكية Apple Watch Ultra.

يعرف ابتكار موتورولا باسم “ديفاي ساتالايت لينك”، وهو قطعة اكسسوار سعرها 99 دولارا، تغني عن شراء هواتف جديدة عالية التكلفة تحتوي على هذه الميزة.

يرتبط جهاز Defy بالهواتف الذكية عبر البلوتوث، وله تطبيق يتم تثبيته على الهواتف، ويمكنه الاتصال بالأقمار الصناعية حول الأرض باستخدام تقنية 3GPP NTN القياسية المفتوحة للاتصالات بالقمر الصناعي.

هاتف جديد من نوكيا.. صلحه بنفسك في دقائق

وتقدم HMD، المالكة للعلامة التجارية لهواتف نوكيا Nokia، هاتف بتصميم جديد، يمكن للمستخدمين إصلاحه في دقائق، وذلك خلال مشاركتها في مؤتمر MWC 2023.

وتقول HMD أن المستخدم يمكنه تغيير بطارية هاتف Nokia G22 في 5 دقائق، بينما يمكن تغيير الشاشة في 20 دقيقة، وتتشارك HMD مع iFixit لبيع الأدوات وقطع الغيار اللازمة للهاتف.

ويبلغ سعر هاتف نوكيا Nokia G22 حوالي 180 دولارا، وتطلقه HMD بالأسواق في 8 مارس القادم، وبذلك تنضم نوكيا إلى قائمة متزايدة من مصنعي الهواتف الذكية، الذين يتطلعون لتسهيل توفير قطع الغيار للعملاء.

وفي العامين الماضيين، شهدنا شراكة بين سامسونج وجوجل مع iFixit لتوفير قطع الغيار وبيعها للعملاء، كما أطلقت أبل برنامج الخدمة الذاتية للإصلاح الخاص بها.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت نوكيا عن شعارها الجديد خلال مشاركتها في مؤتمر MWC 2023، والذي يتكون من 5 أشكال مختلفة لحروف Nokia، ومجموعة جديدة من الألوان، في إشارة إلى نشاط الشركة في مجال معدات الاتصالات والأجهزة التقنية.

شاومي تطلق Xiaomi 13 عالميا

شهد مؤتمر MWC 2023 إطلاق شاومي لهواتفها الذكية Xiaomi 13 وXiaomi 13 Pro عالميا، وذلك بعد إطلاقهما بالصين فقط أواخر العام الماضي.

وزودت شاومي هواتفها بعدسات “لايكا” Leica، ضمن شراكتهما سويا، مع شرائح كوالكوم Snapdragon 89 Gen 2، مع شاشات أوليد OLED بمعدل تحديث سريع 120 هرتز.

كما أعلنت شاومي عن شراكتها مع جوجل لتحسين تجربة استخدام سلسلة هواتفها Xiaomi 13 الجديدة، حيث يحظى المستخدمون باشتراك مجاني لمدة 6 أشهر في خدمة “جوجل ون بريميوم” بسعة 2 تيرابايت، كما ستحصل هواتف شاومي الأخرى، بخلاف سلسلة 13، على اشتراك مجاني في Google One بسعة 100 جيجابايت لمدة 6 أشهر.

ومع جوجل ون، يمكن لمستخدمي سلسلة Xiaomi 13 الوصول إلى ميزات مثل الممحاة السحرية Magic Eraser، ومزامنة صور جوجل مع معرض شاومي تلقائيا للحفاظ على ذاكرة الجهاز.

مفهوم جديد لتصميم هواتف OnePlus

كشفت ون بلس OnePlus عن تصميم جديد لهواتفها الذكية، خلال مشاركتها في مؤتمر MWC 2023، بالإعلان عن هاتفها OnePlus 11، والمزود بنظام التبريد Active CryoFlux، الذي يقلل درجات الحرارة بمقدار 2.1 درجة مئوية، من أجل أداء مستقر ومستدام في الألعاب، كما يساعد على تحسين معدل العرض بمقدار 3 إلى 4 إطارات في الثانية، كما يقلل درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن بنحو 1.6 درجة مئوية.

ويظهر في ظهر هاتف ون بلس OnePlus 11 خطوط أنابيب التبريد الزرقاء مضيئة، في مفهوم مبتكر لتصميم الهواتف الذكية أطلقته ون بلس تحت اسم OnePlus Concept One، والذي يتضمن أيضا استخدام نوع خاص من الزجاج تتغير درجة شفافيته عن تحفيزه كهربيا.