Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

المصرف المتحد يطلق مشروع «تمكين أهالي سانت كاترين» لتشغيل 350 أسرة

بالتعاون مع محافظ جنوب سيناء

أشرف القاضي: المصرف المتحد ينشر ثقافة ريادة الأعمال والابتكار.. والمشروعات التنموية ترسخ مبادي حقوق الإنسان وتعمق الانتماء للوطن

أطلق المصرف المتحد مشروع تمكين أهالي مدينة سانت كاترين وبالتحديد منطقة جبل التجلي بمحافظة جنوب سيناء وتشغيل 350 أسرة كمرحلة أولي تحت شعار «تجليات .. تتوارثها الأجيال»، وذلك برعاية محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، واللواء طلعت العناني رئيس مدينة سانت كاترين.

وقال المصرف المتحد في بيان اليوم، إن مشروع التمكين الاقتصادي لأهالي مدينة سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي يسعى إلى تعزيز ريادة الاعمال لتحسين القدرة التنافسية والانتاجية خاصة في مجال تصنيع المنتجات الزراعية والغذائية والمشغولات اليدوية التي تشتهر بها هذه المنطقة مثل صناعة استخراج العسل الجبلي وصناعة استخراج وعصر زيت الزيتون وزراعة الأعشاب الطبيعية وزراعة اللوز وصناعة الصابون، والمشغولات اليديوية بالتطريز السيناوي الشهير وصناعة السبح.

وأشار البنك إلى أن التمكين الاقتصادي للأهالي في هذه المجالات ينعكس على القيمة المضافة لتلك المنتجات والعمل علي بناء قدرات صغار المزارعين والمصنعين وتقديم  الدعم الفني والمادي لهم من خلال ورش عمل لتعليم كيفية إعداد دراسات الجدوى لهذه المشروعات وأيضًا طرق التعبئة والتغليف وفقا للمواصفات العالمية لضمان جودة المنتج، فضلاً عن إتاحة برامج تمويلية مختلفة، بما يخلق مناخ اقتصادي أكثر تنافسية.

وقال أشرف القاضي رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، إن المشروع يعمل علي توفير حياة كريمة لـ 350 أسرة كمرحلة أولى، الأمر الذي يساهم في ترسيخ مبادئ حقوق الانسان وتعميق روح الانتماء بالوطن.

وأضاف أن هذا النموذج من التمكين الاقتصادي يأتي تماشيًا مع استراتيجية المصرف المتحد في التنمية المجتمعية المستدامة لعدد من الشرائح المجتمعية المستهدفة خاصة فئة المرأة والشباب، مما ينعكس إيجابيا على فرص تعظيم العائد الاقتصادي والاجتماعي للدولة ككل.

وأعرب أشرف القاضي أن مشروع تمكين أهالي مدينة سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي اعتمد علي  التنوع في المنتجات والبرامج التمويلية المختلفة والتي تتناسب مع احتياجات اهالي المنطقة من مشروعات صغيرة جدا ومتناهية الصغر، بغرض مساعدتهم علي تطوير مشروعاتهم ومن أجل توفير حياة كريمة للمواطنين وتخفيض معدلات البطاله والفقر.

وأوضح القاضي، أن المصرف المتحد قام باجراء حوار مجتمعي موسع لأهالي مدينة سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي، تمثلت في إقامة عدة جلسات استماع لأهالي المنطقة، بغرض معرفة احتياجاتهم الحقيقية والصعوبات التي تواجههم خاصة عند عملية تسويق منتجاتهم خارج نطاق محافظة جنوب سيناء، مما ساهم في شعور الفرد بالشراكة المجتمعية المسئولة وأن أفكاره وطموحاته ومشاكله باتت قريبة في الانتهاء من خلال حلول وبرامج حقيقة تنفذ لصالحه.

وأشار اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن الدولة بجميع أجهزتها تبني سياسة الاستثمار في بناء الإنسان المصري من خلال برامج التأهيل ورفع الكفاءة خاصة للمرأة والشباب والتمكين الاقتصادي للحد من الفقر والبطالة.

وأشاد المحافظ، بجهود المصرف المتحد في هذا الصدد، قائلاً “يعتبر شريك رئيسي في عملية تطوير وتنمية مدينة سانت كاترين والوديان المحيطة بها اقتصاديًا واجتماعيا. فعلي الجانب الاقتصادي، اهتم المصرف المتحد ببرامج التمكين الاقتصادي لفئات المجتمع في هذه المنطقة، وظهر هذا في مشروع تنمية أهالي سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي”.

وأضاف اللواء خالد فودة، أن المصرف المتحد اهتم بالجانب الاجتماعي، حيث قام بإنشاء ملاعب كرة خماسية لتنمية وإظهار مواهب الشباب، كما تلقي هذه الملاعب اقبالا كبيرا من قبل شباب سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي.

وأشار الي جهود المصرف المتحد لدعم ومساندة اهالي سانت كاترين والوديان المحيطة من خلال حملة اولادنا في عنينا ودعم مستشفي سانت كاترين، وأيضا قوافل الاطعام خلال شهر رمضان المعظم وحملة التصدي لانتشار فيروس كورونا.

من جانبه قال اللواء طلعت العناني رئيس مدينة سانت كاترين، إن عدد سكان مدينة سانت كاترين بلغ 9 آلاف نسمة وفقا لآخر تعداد سكاني أجري في 2016 الماضي، حيث تعتبر أكبر محمية طبيعية في مصر، ويعمل معظم سكان المدينة بأعمال الزراعة والرعي والخدمات السياحية، وتشتهر المدينة بالسياحة الدينية وسياحة السفاري وتسلق الجبال.

وأشاد بجهود وبرامج المصرف المتحد للتمكين الاقتصادي لأهالي المنطقة خاصة المرأة والشباب والتي ستتم علي مراحل بهدف خلق فرص عمل والقضاء علي الفقر وتنمية المنطقة المستدامة في العديد من المجالات اهمها الصوب الزراعية.