Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«المركزي المصري» يطلق الهوية المالية الرقمية بالنصف الثاني من العام

contact

يستعد البنك المركزي المصري، لإطلاق شركة “الهوية المالية الرقمية” خلال النصف الثاني من هذا العام الجاري، بهدف إتاحة فتح الحسابات المصرفية إلكترونياً وعبر المحمول دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك.

وقال مصدر مطلع، إن البنك المركزي المصري يضع اللمسات الأخيرة لإطلاق شركة “الهوية المالية الرقمية”، وأن الشركة ستكون بمثابة كيان مركزي يتولى تهيئة البنية التحتية لفتح الحسابات البنكية من خلال الهوية الرقمية دون الحاجة للذهاب لأحد فروع البنوك.

وتعني “الهوية الرقمية” أي بيانات معالجة تقنياً تتعلق بشخص محدد مرتبطة ببيانات رسمية تتيح التقييم والمصادقة على المعاملات التي تتم عبر المنصات الرقمية.

ويتطلب إتاحة فتح الحسابات للعملاء دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك، إقرار البنك المركزي المصري تعديلاً يسمح فيه بعدم إلزام العميل بالذهاب إلى الفروع والتوقيع على طلب بخط اليد بفتح الحساب، ما سيمثل خطوة جديدة بالتحول الرقمي في مصر.

يشار إلى أن عدد البنوك العاملة في مصر يبلغ 38 بنكاً، تشمل 9 بنوك حكومية أكبرها البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة. وزاد عدد الحسابات المصرفية إلى نحو 46.9 مليون حساب بنهاية 2023، من أصل 66.4 مليون مواطن له الحق في فتح حسابات من سن 16 سنة وما فوق، بما ساهم في دفع نسبة الشمول المالي إلى نحو 70.7% من 64.8% بنهاية 2022، بحسب بيانات المركزي.