Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

المؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات يوصي بتبني سياسات التحول الرقمي لتعزيز الحوكمة

اختتمت فعاليات الدورة السادسة من المؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، والذي انعقد علي مدار يومي 28 و 29 سبتمبر الجاري بشرم الشيخ، بحضور عدد من الوزراء وممثلي منظمات وشركات دولية.

فرصة حقيقية

وأكد جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن المؤتمر كان فرصة حقيقية لتبادل الرؤى والخبرات بين الدول المشاركة، وطرح كافة التحديات التي تواجه أنظمة التقاعد بالدول المختلفة وكذلك تبادل الخبرات مع المنظمات الدولية العاملة بمجال أنظمة التأمينات والمعاشات، بحسب بيان صحفي اليوم الجمعة.

توصيات المؤتمر

وأشار إلى أن المؤتمر خرج بمجموعة من التوصيات من أهمها؛ العمل على تطوير المؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ليكون مظلة متخصصة تضم جميع المؤسسات العاملة في مجال التأمين الاجتماعي وصناديق التأمين الخاصة، ويتولى جمع وتحليل ومشاركة تجارب جميع الدول الأعضاء بهدف تعظيم تبادل المعرفة للمؤسسات الضمان الاجتماعي ونشر الأبحاث والدراسات المتخصصة في هذا المجال.

وأكد المؤتمر أهمية نشر الوعي التأميني للمواطنين، أصحاب الأعمال، أصحاب المعاشات، والمستفيدين وتوضيح أهمية التأمين الاجتماعي بصورة مبسطة بحيث تصل الرسالة التأمينية، وإجراء حوارات مجتمعية مع المتقاعدين وغيرهم من المشتركين وغير المشتركين، لإصلاح أنظمة التقاعد وطرح الحلول البديلة.

وأوصى المؤتمر بإنشاء إدارة استراتيجية بمؤسسات التأمينات الاجتماعية لمواجهة الأزمات العالمية وذلك للتغلب عليها والحفاظ على الاستدامة المالية.

وأشار المؤتمر إلى ضرورة وضع وتبني وتنفيذ سياسات واستراتيجيات التحول الرقمي بهدف تعزيز الحوكمة والشفافية.

وشدد المؤتمر على أهمية العمل على تطوير صناديق استثمار فوائض أموال التأمينات الاجتماعية وإدارتها من خلال إدارة متخصصة تعمل باحترافية بما يضمن تحقيق عوائد استثمار تساعد على تحقيق الاستدامة المالية والاسترشاد بتجربة المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية مؤخراً.

كما أوصى المؤتمر بالعمل على توثيق تجارب النجاح التي تم استعراضها خلال جلسات المؤتمر مثل تجربة الإصلاح التشريعي والإداري بجمهورية مصر العربية وتجربة خدمة العملاء ووسائل التواصل بالمملكة العربية السعودية.

يذكر أن المؤتمر العربي للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، لأول مرة ينعقد في أفريقيا، وتم اختيار مصر لتكون مقر للانعقاد لما لمصر من خبرة عريقة في مجال التأمين الاجتماعي لمدة تزيد عن 200 عام مما اكتسبها خبرة ودراية في مجال التأمينات والمعاشات.