Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الكشف عن تقنية جديدة لرصد الحطام الفضائي وإزالته دون مخاطر

كشف فريق بحثي مشترك برئاسة باحثين من الجامعة الوطنية الأسترالية ANU، عن تقنية جديدة ترصد صورًا للأجسام في الفضاء الخارجي أكثر وضوحًا من قبل، والتي تحدد المخلفات الفضائية الخطيرة بدقة، وإزالتها دون مخاطر.

ويشكل الحطام الفضائي تهديدًا كبيرًا للبنية التحتية الفضائية التي تبلغ قيمتها 700 مليار دولار، وتقدم خدمات حيوية حول العالم كل يوم.

واستخدم الباحثون نوعًا جديدًا من تقنية تسمى نجمة دليل الليزر “ Laser guide star ”، وهي عملية إنشاء نجمة صناعية في طبقات الجو عبر تقنية تسمى البصريات المكيفة Adaptive optics، والتي تستخدم في الرصد الفلكي للفضاء، لإزالة الضبابية الناجمة عن الاضطرابات في الغلاف الجوي، وتحديد الحطام الفضائي ونقله بأمان.

وتستخدم الطرق الشائعة لتتبع النفايات الفضائية ليزر يعمل بالأشعة تحت الحمراء غير المرئية، بينما نجمة دليل الليزر الجديدة، والتي يتم تركيبها على تلسكوب، تنشر شعاعًا برتقاليًا مرئيًا في سماء الليل لإنشاء نجم اصطناعي، حيث يقيس تشوه الضوء بدقة بين الأرض والفضاء، ويتيح لتقنية البصريات التكيفية التقاط صور للحطام الفضائي أكثر وضوحًا من قبل.

ويمكن لهذه التقنية تتبع الحطام الفضائي بدقة، ونقله بأمان خارج المدار لتجنب الاصطدامات مع النفايات الفضائية الأخرى وحدوث احتراق في الغلاف الجوي.

واعتبرت المشاركة الرئيسية في المشروع، سيلين دورجفيل أن هذا التطور يعتبر اختراقًا مهمًا لتطهير الفضاء من فوضى الحطام الفضائي المتزايدة باستمرار، وتطورًا مثيرًا سيساعد في حماية نطاق واسع من التطبيقات الحيوية لتكنولوجيا الفضاء في القرن الحادي والعشرين“.

وسيعمل الفريق البحثي على اختبار التكنولوجيا الجديدة وتطبيقها على مجموعة من التطبيقات الأخرى بما في ذلك اتصالات الليزر بين الأرض والفضاء.