Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

القيود الصينية وتغريدة لـ«إيلون ماسك» يطيحا مجددًا بسعر «البيتكوين»

تسببت قيودا صينية جديدة وتغريدة للملياردير الأمريكي “إيلون ماسك”، في الإطاحة مجددًا بسعر عملة “البيتكوين”، وذلك بعدما لم تتمكَّن المحفِّزات الإيجابية المحتملة من السلفادور، وشركة “سكوير إنك Square Inc” من تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن المخاطر التنظيمية الصينية، والاتجاه إلى تعليق عدد من حسابات التشفير.

 

وانخفض سعر “البيتكوين” ليتمَّ تداولها بحوالي 35.220 ألف دولار خلال معاملات في نيويورك، لتسجل بذلك تراجعًا بنسبة 5.3% خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

ويعدُّ هذا التراجع امتداداً للاتجاه الهبوطي الذي تشهده “بتكوين” لليوم الثاني بعد تغريدة أطلقها إيلون ماسك، ألمحت إلى أنَّه قد يتخلى عن العملة المشفَّرة.

 

يبدو أنَّ “Weibo”، وهي خدمة وسائط اجتماعية صينية، حجبت بعض حسابات المؤثِّرين بالعملات المشفَّرة أمس السبت، مشيرةً إلى انتهاك قوانين غير محدَّدة، وقواعد مجتمع الـ”Weibo” التي اتخذت إجراءات صارمة ضد العديد من الحسابات المرتبطة بالعملة الرقمية في السنوات الماضية.

 

من جانبه، قال رئيس السلفادور نيب بوكيلي، إنَّه يخطط لتقديم تشريع يجعل عملة “بتكوين” قانونيةً في البلاد، لتكون بذلك أوَّل دول في العالم تتجه لهذه الخطوة، وفقاً لرسالة فيديو أرسلها إلى مؤتمر “بتكوين 2021” في ميامي.

 

قالت شركة “سكوير إنك” أمس السبت، إنَّها ستستثمر 5 ملايين دولار لبناء منشأة تعدين “بتكوين” تعمل بالطاقة الشمسية في موقع Blockstream Mining في الولايات المتحدة من خلال شراكة مع مزوِّد تقنية “بلوكتشين blockchain”.

 

كانت عطلات نهاية الأسبوع في الأشهر الأخيرة صعبة بالنسبة للعملات المشفَّرة ، التي يتمُّ تداولها طوال أيام الأسبوع، كما بلغ متوسط تأرجح عملة “بتكوين” يومي السبت والأحد من هذا العام 5.35٪.

 

قال نيكولاس كولاس ، المؤسس المشارك لـ DataTrek Research: “لم تكن عطلات نهاية الأسبوع لطيفة مع “بتكوين” مؤخَّراً، ليس لديك لاعبون من المؤسسات يهتمون بالقدر نفسه كما كان سابقاً، إنَّها ليست سوقَ سيولة كما كانت خلال الأسبوع”.

 

أثار ماسك عملات “بتكوين” والعملات الرقمية الأخرى من خلال منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي، في حين أنه كتب أمس السبت على تويتر أنَّ “السلع والخدمات هي الاقتصاد الحقيقي، وأي شكل من أشكال المال هو مجرد حساب له”.

 

وتكافح “بتكوين” للصعود فوق متوسطها المتحرِّك لمدة 20 يوماً، وقد فشلت في القيام بذلك يومي الخميس والجمعة، كما أنَّها تواجه صعوبة في التقدُّم نحو مستوى الـ40 ألف دولار.

 

وإذا اخترقت العملة المشفَّرة هذا المستوى، فمن المحتمل أن تختبر متوسطها المتحرِّك لمدة 200 يوم عند حوالي 41500 دولار ، وهو أمر يعتبره العديد من خبراء التحليل الفني حافزاً صعودياً، مع ذلك؛ فإنَّ استمرار تقلُّب “بتكوين” في نطاق ضيق، يمكن أيضاً من إعادة اختبار مستوى 30 ألف دولار حتى ظهور محفِّزات أكثر إيجابية.