Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«القصير»: 3.3 مليار دولار صادرات الحاصلات الزراعية خلال العام الماضي 

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن صادرات الحاصلات الزراعية حققت نحو 3.3 مليار دولار خلال 2022 بنحو 6.5 مليون دولار، فيما سجلت صادرات الصناعات 4.2 مليار دولار خلال 2022.

وأوضح «القصير» خلال قمة الصناعات الغذائية التي عقدت اليوم، أن الدولة تسعى لتعظيم الاستفادة من الإنتاج الزراعي بزيادة إنتاجية الفدان، ونجحت في تحقيق مراكز عالمية، لتحقيق التنمية الاحتوائية.

وأشار إلى وزارة الزراعة من أكثر القطاعات التي تحقق معدلات نمو إيجابية، بجانب الحفاظ على الموارد الاقتصادية، منوها إلى أنه لدينا أكثر من 160 سوق لنحو أكثر من 400 منتج، كما أننا قمنا بفتح أكثر من 80 سوق جديد خلال ال5 سنوات الماضية، بجانب فتح 20 سوق خلال العام الماضي 2022.

قال إن قضية الأمن الغذائي واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه الدول المختلفة، مع زيادة حدة التأثيرات للتغيرات المناخية، كما زادت حدتها مع الحرب الروسية والأوكرانية، والتي أثرت على نقص سلاسل الإمداد.

وأشار إلى أن مصر تسعى لتتوسع الزراعي بنوعيه الأفقي والرأسي، سعيا لتحقيق الأمن الغذائي النسبي والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة والمشروعات التي تنشئها الدولة حاليا.

لفت إلى التوسع الأفقي، والتوسع في الأحوزة الزراعية وتوجهت الدولة لمشروعات الاستصلاح الزراعي، ومصر من الدول القلائل التي تستصلح أراضي صحراوية في وقت يعاني فيه العالم من مشكلات تصحر الأراضي الزراعية.

نوه إلى التوسع الرأسي في رفع معدل وحدة انتاجية محصول الأرز لتحتل المرتبة رقم 2 على مستوى العالم، وفي القمح رقم 4 على مستوى العالم، كما تتوسع في التقاوي المعتمدة وصلت إلى 70% من القمح ونحو 100 في الذرة.
كم أن الاعلان عن محاصيل جديدة ضمن الزراعات التعاقدية، تفعيل لأول مرة وبأسلوب يؤكد عزم للدولة على تطبيق، وتوفير ضمانه للسعر، أسوة بمحصول القمح والسكر وبنجر السكر.