Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

العملاق التايواني TSMC يستعد للإنتاج التجريبي لشرائح 2 نانومتر بالذكاء الاصطناعي

كشفت تقارير حديثة عزم الشركة التايوانية لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) بدء الإنتاج التجريبي لشرائح 2 نانومتر، مع خطط لدمج نظام ذكاء اصطناعي متقدم لتعزيز كفاءة الطاقة، وتقليل انبعاثات الكربون، وتسريع كفاءة عملية الإنتاج التجريبي.

وقالت التقارير أن المستفيدين الأوائل من شرائح TSMC الجديدة ستكون شركات مثل أبل وإنفيديا، مما يعزز تقدمهم على منافسيهم، وفي مقدمتهم سامسونج وإنتل.

وفي حين امتنعت TSMC عن التعليق على الشائعات المحيطة بنشاطها، أكدت الشركة أن تطوير تقنية 2 نانومتر يتقدم بسلاسة، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج التجاري لها في عام 2025.

وقالت مصادر مطلعة أن شركة TSMC أوفدت مهندسين إلى مصنع Zhuke للبحث والتطوير، من أجل بدء الاستعدادات الأولية للإنتاج التجريبي لشرائح 2 نانومتر، وتخطط الشركة لتجميع فريق بحث وتطوير متخصص، يضم أكثر من 1000 خبير، من أجل قيادة الإنتاج الضخم لشرائح 2 نانومتر.

وقالت المصادر أن TSMC تعتزم إنشاء خط إنتاج تجريبي صغير الحجم في Zhuke لأغراض البحث والتطوير الأولية لشرائح 2 نانومتر، بهدف إنتاج تجريبي لنحو 1000 قطعة من الشرائح.

وكلما انخفضت قيمة النانومتر في الشرائح، والتي تشير إلى حجم طول بوابة الترانزستور، ينتج عن ذلك ترانزستورات أصغر وأفضل أداء وأعلى كفاءة، حيث يتم وضع ترانزستورات أكثر على شريحة واحدة، مع تقليل في الحرارة الناتجة والتكلفة المحتملة، إلى جانب معالجة البيانات بشكل أسرع وأكثر كفاءة في الطاقة.

وكشفت TSMC سابقا عن مخطط لشرائح 2 نانومتر، مع خطط لبدء الإنتاج الضخم في 2025، كما يتوقع إطلاق إصدارات N2P وN2X من عائلة 2 نانومتر في عام 2026.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، في وقت سابق، أن TSMC ستدمج نظاما للذكاء الاصطناعي، تم تطويره بالتعاون مع إنفيديا وشركاء آخرين، في عمليات الإنتاج التجريبي لشرائح 2 نانومتر.