Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

العملات الرقمية تنهار .. و«إيثر» تسجل أدنى مستوى منذ 15 شهراً

شهدت الأيام الماضية، تراجعًا حادًا في تداول العملات الرقمية، بعد ظهور بيانات تكشف عن تسجيل معدل التضخم في الولايات المتحدة ارتفاعاً قياسياً جديداً منذ 40 عاماً.

وانخفضت أسعار عملتي البيتكوين، وإيثر اليوم الأحد، وسط موجة تراجع واسعة النطاق للعملات المشفرة، إذ انخفضت أسعار “إيثر” بنسبة بلغت 5% إلى14.4 ألف دولار للوحدة، مسجلة أدنى مستوى لها منذ مارس 2021، بينما هبطت قيمة “بيتكوين” إلى 27.2 ألف دولار، أو أدنى مستوى لها منذ 12 مايو الماضي.

وتراجعت تقريبا جميع الرموز المشفرة الكبرى التي تتابعها “بلومبرج” اليوم الأحد، مع هبوط عملات مثل “دوج كوين” و “أفالانش” بنسبة تجاوزت 7%.

وكانت أسعار “بيتكوين” والعملات المشفرة الأخرى، تأثرت سلباً في الأشهر الأخيرة مع رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة وتصعيد صناع السياسة النقدية في العالم جهودهم لمواجهة زيادة الأسعار، مع تراجع قيمة الأصول التي تتسم بارتفاع درجة المخاطرة مثل أسهم التكنولوجيا.

قال فيجاي أيار، نائب رئيس تطوير الشركة والشؤون العالمية لدى منصة تداول الرموز المشفرة “لونو” (Luno): إن أرقام التضخم في الولايات المتحدة تساعد في تعزيز الاتجاه الهبوطي خلال عطلة نهاية الأسبوع ومن “المرجح جدا أن نشهد استمرار هذه النزعة التشاؤمية على مدى الأسبوع القادم خاصة مع اقتراب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)”.

أضاف أيار: “إذا نظرنا إلى الأسواق أثناء فترة الهبوط السابقة، سنرى أن (بيتكوين) انخفضت بنسبة تجاوزت 80%، مع تدهور العملات البديلة عادة بنسبة تتجاوز 90%. فإذا استمرت الحال على ذلك، فإننا قد نشهد انخفاض سعر (بيتكوين) بنسبة أكبر على مدى شهر أو شهرين قادمين”.

تجاوزت قيمة عمليات تصفية محافظ التشفير طويلة الأجل 100 مليون دولار يوم الأحد ولليوم الثالث على التوالي، بعد تسجيلها 258مليون دولار يوم الجمعة و 290 مليون دولار يوم السبت، وفق بيانات صدرت عن منصة “كوينجلاس” (Coinglass). هبط مؤشر “إم في آي إس كريتبو كومبير 100” للرموز الرقمية (MVIS CryptoCompare Digital Assets 100)، الذي يقيس أداء أكبر 100 رمز مشفر مرجحا بالقيمة السوقية، إلى أدنى مستوى منذ شهر يناير 2021.