Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«العظماء السبعة» يعززون تفوقهم وسيطرتهم على عقول العالم

تعزز مجموعة الشركات التكنولوجية السبعة الكبرى، المعروفة باسم “العظماء السبعة”، من تفوقها وسيطرتها على عقول العالم في غضون العامين المقبلين، بدعم من الذكاء الاصطناعي.

وتوقع بنك “جولدمان ساكس” أن تنمو مبيعات مجموعة الشركات التكنولوجية السبعة الكبرى بمعدل سنوي متوسط يبلغ 12% حتى عام 2026، بينما ستظل الشركات المتبقية عند نسبة 3% عبر مؤشر ستاندرد اند بورز 500.

وجاء هذا التوقع مدفوعًا بعوائد الشركات التكنولوجية من مجال الذكاء الاصطناعي، مما يشير إلى أن الاستثمار في هذا المجال هو استثمار للمستقبل.

ورأى محللو “جولدمان ساكس” أن النمو القوي في المبيعات سيكون عاملًا رئيسيًا في قدرة الشركات التكنولوجية السبعة الرائدة على الاستمرار في التفوق والنمو بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدته هذه الشركات في عام 2023.

وتشمل قائمة “العظماء السبعة” شركات (أبل، مايكروسوفت، ألفابت، أمازون، إنفيديا، ميتا، وتسلا). وارتفعت أسهم هذه الشركات بشكل منفرد بين 50% و 240% خلال عام 2023، مكونة أكثر من 60% من العائد الإجمالي على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 في ذلك العام.

ويستمر تفوق أداء “العظماء السبعة” حتى الآن خلال هذا العام، حيث حققت عائدات بنسبة 7.9% مقابل 2.6% للأسهم المتبقية.

ووفقًا للمحللون، فإن أداء هذه الشركات استمر متقدمًا بشكل كبير خلال الشهور الأربع والعشرين الماضية، بسبب قوة ميزانياتها العمومية وهوامش الأرباح المرتفعة.

كما دعمت الصفقات بين شركات التكنولوجيا الكبرى وشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة هذا التفوق، وفي هذا الصدد تبرز مايكروسوفت وإنفيديا كقادة في هذا المجال، حيث شهدت إيراداتهما نموًا ملحوظًا نتيجة لمنتجاتهما الذكية.

وشهدت شركة أمازون كذلك وهي من ضمن “العظماء السبع”، تحقيق مبيعات وأرباح هائلة خلال الربع الرابع من العام الماضي 2023، الذي شمل فترة عيد الميلاد، وذلك بفضل نجاح أعمال البيع بالتجزئة والخدمات السحابية.

وتتوقع أمازون أن تتراوح مبيعات الربع الأول من العام الحالي بين 138 مليار دولار و 143.5 مليار دولار، مع توقع نمو يتراوح بين 8% و13% مقارنة بالربع الأول من عام 2023.