Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«العجيزي»: تحديات كثيرة تواجه الدول العربية لتحقيق التنمية المستدامة لكنها حريصة على تطبيقها

قالت ندى العجيزي، وزير مفوض في جامعة الدول العربية ومدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي، إن الدول العربية تواجه تحديات كثيرة أمام تحقيق التنمية المستدامة، كما زادت هذه التحديات في ظل الصراعات الموجودة في العالم.

ولفتت إلى أهمية الشراكة بين الدول والقطاع الخاص لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على العالم في ظل التغيرات المناخية.

وأضافت أن جامعة الدول العربية تفخر بأن إحدى دول العربية تستضيف قمة المناخ هذا العام، كما ستستضيفها الإمارات خلال الدورة المقبلة.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها شركة سَفِلز للاستشارات العقارية، اليوم، وشارك فيها الخبراء في مجالي الاستدامة والطاقة الخضراء.

ودارت النقاشات خلال الندوة حول أهم جوانب تحقيق الاستدامة مثل العوامل البيئية والاجتماعية والحكومية والكلفة الاقتصادية لكل منها وفرص النمو التي تمثلها لقطاع العقارات.

وقالت: «سينطلق مؤتمر المناخ بحضور كل دول العالم، بالإضافة إلى حضور رجال الأعمال والقطاع الخاص، وهذه فرصة كبيرة للعالم ولمصر هذا العالم للاستثمار في المشروعات المستدامة.

وأضافت أن مصر ستقدم مشروعات لها علاقة بالبيئة والاستدامة والإنذار المبكر، وتعد هذه فرصة لرجال الأعمال للاستثمار في تلك المشاريع.

وتابعت أن العديد من الدول العربية بدأت تتحرك في اتجاه الاستدامة والحفاظ على البيئة، وأن هدف جامعة الدول العربية هو مساعد الدول في تحقيق التنمية المستدامة، والدول العربية كانت تقابلها مشكلات وتحديات في هذا الموضوع وزادت هذه التحديات بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

ولفتت إلى وجود تحديات أمام الدول العربية فى مجال البيئة لكنها زادت وأصبحت تواجه مشاكل جديدة مثل تغيرات المناخ، وأزمة الغذاء.

وتابعت: «بالرغم من كل هذه التحديات الدول العربية حريصة على تنفيذ التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة وبالتعاون مع القطاع الخاص سيكون لديهم القدرة على تحقيق ذلك».

وأوضحت أن هناك دول بدأت في تنفيذ فكرة قياس الأبنية المستدامة مثل مصر ونظام تقييم الهرم الأكبر القائم على فكرة قياس الاستدامة بطريقة تناسب المجتمع المحلى، بالإضافة إلى وجود أنظمة للقياس أيضًا في قطر والإمارات.

وقالت إن مجال الاستدامة والمباني الخضراء سيكلف المطورين أموال أكثر في شراء أدوات صديقة للبيئة وموفرة للطاقة والمياه، وهذه التكلفة على المدى القصير ستجعل المباني الخضراء لها فائدة أكبر على المدى البعيد.