Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الضرائب: المنشآت الفردية ملزمة بالتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية في موعد أقصاه 15 ديسمبر

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب، إن المنشآت الفردية سواء كانت تجارية أو صناعية أو خدمية أو مهنية مثل (الدكتور، المهندس، المحامي، الفنان، المحاسب القانوني، الاستشاري، وجميع أصحاب المهن الحرة) ملزمون بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية في موعد أقصاه 15 ديسمبر 2002.

وعلى المنشآت الفردية إرسال فواتيرهم في حالة التعامل مع منشآت مسجلة بمصلحة الضرائب على منظومة الفاتورة الالكترونية، وفي حالة تعاملهم مع مستهلك النهائي فهم ملزمون بمنظومة الايصال الالكتروني وفقاً لمراحل الالزام الخاصة بهم، وفقًا لبيان.

وأوضح توفيق، أن الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية يكون من خلال التسجيل ذاتيًا، والذي يتم بعد استخراج الختم الالكتروني واستكمال إجراءات التسجيل آليا، مشيرًا إلى أن التسجيل حاليًا لا يستغرق بضع ساعات، ويتوقف إصدار أي مستند إلكترونيًا بعد تكويد السلع والخدمات على منظومة الفواتير الالكترونية.

وأشار إلى أن هناك أربع مراحل فرعية بالمرحلة الثامنة لإلزام جميع الشركات المسجلة بالمأموريات الضريبية بكافة محافظات الجمهورية، بالتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية حيث سيتم اكتمال إلزام جميع ممولي مصلحة الضرائب المصرية بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 ديسمبر 2022.

وطالب رئيس الضرائب، جميع الممولين بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ، وفقاً لقرارات الإلزام الصادرة بشأنهم تجنبا للوقوع تحت طائلة القانون.

وشدد على أنه لن يعتد إلا بالفواتير الإلكترونية في خصم أو رد الضريبة على القيمة المضافة وفقا لقرارات الإلزام الصادرة لتطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية.

وأكد أنه عند اكتمال إلزام ممولي مصلحة الضرائب بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، فإنه اعتبارًا من 1 أبريل 2023 لن يتم الاعتداد إلا بالفواتير الإلكترونية في خصم أو رد الضريبة على القيمة المضافة، وكذلك في إثبات التكاليف أو المصروفات عند تقديم الإقرارات الضريبية.