Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الصين تفرض سيطرتها على براءات الاختراع العالمية في الأمن السيبراني

فرضت الشركات الصينية هيمنتها على براءات الاختراع العالمية في  تكنولوجيا الأمن السيبراني، رغم التوترات بين واشنطن وبكين الفترة الأخيرة.

وسجلت شركات مثل “هواوي” و”تنسنت” 6 من أكبر 10 براءات اختراع عالمية في هذا القطاع اعتبارًا من أغسطس، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن “نيكي آسيا”.

واعتمد التقرير الذي أعدته “نيكي آسيا” بالتعاون مع مزودة خدمات المعلومات الأمريكية “ليكسيس نيكسيس” على براءات الاختراع المسجلة في 95 دولة ومنطقة بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي.

وكانت “هواوي” في صدارة العقوبات الأمريكية التي تهدف إلى تأمين الشبكات وسلاسل التوريد الأمريكية منذ أن شددت الولايات المتحدة ضوابط التصدير على شركات التكنولوجيا.

ووفقاً للتقرير، حققت الشركات في الصين تقدمًا في المجالات التي تؤثر على الأمن الاقتصادي، إذ زادت طلبات الحصول على براءات الاختراع المقدمة من الشركات المحلية منذ عام 2018، عندما بدأت أمريكا في فرض ضوابط تصدير واسعة النطاق على شركات التكنولوجيا الصينية.

وذكر التقرير أن شركة”آي بي إم” الأمريكية تصدرت قائمة أكبر الشركات تسجيلاً لبراءات الاختراع المتعلقة بالأمن السيبراني مع 6363 براءة اختراع، تلتها “هواوي” في المركز الثاني مع حصولها على 5735 براءة اختراع، ثم “تنسنت” 4803 براءات اختراع.

وظهرت شركات صينية أخرى في المراكز العشرة الأولى، إذ جاءت “آنت جروب”- الذراع المالي لـ “علي بابا” – في المركز السادس 3922 براءة اختراع، بعدها شركة نقل الطاقة “ستيت جريد كورب”، ثم “علي بابا جروب هولدينج”، وصندوق الثروة السيادي “تشاينا إنفسمنت كورب”.