Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الصين تستحوذ على 36% من نماذج الذكاء الاصطناعي في العالم

تحتل الصين حاليًا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في نسبة الاستحواذ على نماذج الذكاء الاصطناعي الموسعة لمعالجة اللغات المنتشرة على مستوى العالم.

وتحوي الصين أكثر من ثُلث نماذج الذكاء الاصطناعي وفق تقرير أعدته الأكاديمية الصينية للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات.

وأوضحت الأكاديمية في تقرير عرضته خلال المؤتمر الدولي للاقتصاد الرقمي لعام 2024 الذي انطلقت أعماله في بكين أمس الثلاثاء، أن عدد نماذج الذكاء الاصطناعي الموسعة لمعالجة اللغات على مستوى العالم يبلغ 1.328 ألف في الوقت الراهن.

وأشارت الأكاديمية إلى أن الصين تستحوذ على 36% من إجمالي هذه النماذج داخل أراضيها لتحل في المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة.

وأظهر التقرير أن عدد الشركات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي حول العالم بلغ قرابة 30 ألفاً في الربع الأول من العام الجاري، وكانت أمريكا موطناً لـ 34% منها، يليها الصين بحصة بلغت 15%.

وذكر التقرير أن القيمة الإجمالية للاقتصادات الرقمية في كل من أمريكا، والصين، وألمانيا، واليابان، وكوريا الجنوبية تجاوزت 33 تريليون دولار عام 2023، وهذا يعادل زيادة بنسبة 8% مقارنة بالعام السابق.

وقال “شين جوبين” نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في الصين خلال المؤتمر، إن عدد المحطات الأساسية لشبكات الجيل الخامس (5G) التي أنشأتها بكين بلغ أكثر من 3.83 مليون حتى نهاية شهر مايو، وإن هذا العدد يتجاوز 60% من الإجمالي العالمي.