Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الصين تخطط لإنهاء الاعتماد على ويندوز وأندرويد عبر نظام «هارموني» من هواوي

تخطط الصين من خلال نظام تشغيل “هارموني” الذي طورته شركة “هواوي في الآونة الأخيرة، لإنهاء اعتمادها على أنظمة التشغيل التابعة لشركات عالمية أخرى مثل “مايكروسوفت ويندوز” و”أندرويد”، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

وزاد انتشار نظام تشغيل “هارموني” الذي طورته “هواوي” في سوق الأجهزة الذكية بالصين في الآونة الأخيرة، ليتجاوز نظام “آي أو إس” من شركة “آبل” الأمريكية ويصبح ثاني أعلى أنظمة تشغيل الجوالات مبيعاً في بكين خلال الربع الأول من العام الجاري حسب تقديرات “كاونتر بوينت ريسرش”.

ويُروج للنظام داخل الصين باعتباره “نظام تشغيل وطنيا”، الأمر الذي أثار مخاوف عدة حول تراجع الحصة السوقية لأنظمة التشغيل الأخرى.

ويعرض مركز ابتكار نظام “هارموني” البيئي التابع للحكومة المحلية في مدينة شنتشن الصينية، عدداً من المنتجات الذكية التي تعتمد على الإصدار المفتوح من النظام، مثل الطائرات بدون طيار، والروبوتات، وآلات الدفع في المتاجر.

وطورت “هواوي” النظام في عام 2019 بعد العقوبات التي فُرضت عليها من قبل الولايات المتحدة لتقييد وصولها لأنظمة التشغيل الغربية، لكن الشركة منحت كود المصدر لمنظمة غير ربحية تُدعى “أوبن أتوم فاونديشن” في عامي 2020 و2021.

وقال الرئيس الصيني “شي جين بينج” في تصريحات سابقة العام الماضي، إنه يجب على بلاده خوض معركة صعبة لتوطين أنظمة التشغيل والتقنيات الأخرى في أقرب وقت ممكن، ما يعكس إصرار بكين على استبدال التكنولوجيا الغربية بأخرى محلية في ظل القيود الأمريكية.

وأوضح “ساني تشيونج” زميل مؤسسة “جيمس تاون” الأمريكية المتخصصة في مجال السياسات الدفاعية، أن هذه التحركات الصينية قد تؤدي إلى تراجع الحصة السوقية لأنظمة التشغيل الغربية مثل “ويندوز” و”أندرويد”.

contact