Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الصين تبتكر بطارية نووية للهواتف الذكية تدوم 50 عاما دون شحن!

أكدت مواقع تقنية نجاح شركة “بيتافولت” Betavolt الصينية في إنتاج أول بطارية نووية في العالم للأجهزة المحمولة والهواتف الذكية، والتي لا يتعد حجمها العملة المعدنية، ويمكنها توفير الطاقة لمدة 50 عاما دون الحاجة إلى إعادة الشحن، بحسب تقرير نشره موقع Fire News، وأكدته تقارير على Android Central.

تعتمد البطارية النووية الصينية على عنصر “النيكل-63” وأشباه الموصلات الماسية، التي تجتمع في بطارية أصغر من العملة المعدنية (15×15×5 مم)، وتولد الكهرباء عبر هيكلها البللوري عبر تحلل نظير النيكل.

وأكدت الشركة المطورة أن مصدر الطاقة الجديد آمن لكلا من البشر والبيئة، فجسم البطارية يزيل الإشعاع، وبعد انتهاء صلاحيتها، تتفكك العناصر النووية بها، بالإضافة إلى أنها قادرة على العمل في درجات حرارة تتراوح من 60 درجة مئوية تحت الصفر إلى 120 درجة مئوية.

وفي حين لم تكتمل الاختبارات بعد، بحسب التقارير، فإنه من المقرر إنتاج نموذج بقوة 1 واط من البطارية بحلول عام 2025، لتخدم البطارية النووية الصينية مجموعة واسعة من الأجهزة والمعدات، بما فيها الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والدرونات والمعدات الطبية كأجهزة تنظيم القلب والقلوب الصناعية.

وفي وقت سابق، شهدت الأسواق هاتفا ذكيا يعمل بنظام أندرويد مزود ببطارية أكثر متانة وتحملا واستمرارية، وقد أكدت الشركة المصنعة له قدرته على العمل بنشاط حتى 4 سنوات.

يذكر أن أوروبا ستطبق حظرا على الهواتف الذكية التي لا تحتوي على بطارية قابلة للإزالة، اعتبارا من عام 2027، بما فيها هواتف أبل أيفون، كما ستطلب من الشركات المصنعة تقديم معلومات وافية حول سعة البطارية ومتانتها وتركيبها الكيميائي.