Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجمع تمويلا بقيمة 176 مليون دولار في مايو

جمعت الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمويلا بقيمة 176 مليون دولار خلال شهر مايو من العام الجاري، وذلك عبر 42 صفقة تمويل، بزيادة 31% في عدد الصفقات عن شهر أبريل الماضي.

وبالمقارنة مع شهر أبريل الماضي، يمثل التمويل الذي جمعته الشركات الناشئة بالمنطقة خلال شهر مايو من العام الجاري انخفاضا بنسبة 40%، بينما يمثل ارتفاعا بنسبة 62,7% مقارنة بشهر مايو من العام الماضي.

ويعتبر إجمالي التمويل، الذي جمعته الشركات الناشئة بالمنطقة خلال شهر مايو من عام 2022، والبالغ 176 مليون دولار، هو الأقل حتى الآن خلال عام 2022.

وتصدرت الشركات الناشئة المصرية قائمة تمويلات الشركات الناشئة بالمنطقة، خلال شهر مايو من العام الجاري، حيث جمعت إجمالي تمويل 81 مليون دولار، عبر 11 صفقة تمويل.

واحتلت شركة المدفوعات الرقمية المصرية “باي موب” Paymob المركز الأول من حيث حجم التمويل، بعد جمعها تمويلا بقيمة 50 مليون دولار.

وجاءت السعودية في المركز الثاني، بعد جمع شركاتها الناشئة تمويلا بقيمة 46 مليون دولار، عبر 9 صفقات تمويل، ثم الإمارات في المركز الثالث بفارق صغير، بعد جمعها 45 مليون دولار عبر 8 صفقات.

وكان لصفقة تمويل شركة “هايبر باي” Hyperpay، العاملة في التقنيات المالية، الفضل في دفع السعودية إلى مركز متقدم بين الدول العربية، بعد جمعها تمويلا بقيمة 36,7 مليون دولار.

ويلاحظ انخفاض حاد في حجم صفقات التمويل وعددها خلال شهر مايو من العام الجاري، ما يؤكد إحجام المستثمرين عن ضخ استثمارات ضخمة خلال هذه الفترة.

وعلى مستوى القطاعات، جمعت شركات التكنولوجيا المالية تمويلا بقيمة 112 مليون دولار، خلال شهر مايو 2022، يليها قطاع الخدمات اللوجستية (15,7 مليون دولار)، ثم التنقل (12,6 مليون دولار).