Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الشركات الناشئة بالمنطقة تحصد تمويلات بـ 1.25 مليار دولار من صناديق رأس المال المغامر

مدعومة بالاستثمارات التي حصلت عليها شركات التقنية المالية وخصوصاً تمارا السعودية وتابي الإماراتية

حصلت الشركات الناشئة في المنطقة على تمويلات من صناديق رأس المال المغامر بلغت 1.25 مليار دولار، مدعومة بالاستثمارات التي حصلت عليها شركات التقنية المالية، وخصوصاً شركتي الدفع الآجل، تمارا السعودية وتابي الإماراتية، واللتين حققتا لقب يونيكورن هذا العام بعد أن تجاوز تقييم كل منهما المليار دولار.

تحديات

من جانبها، قالت رشا غملوش من مؤسسة الموجز الرقمي، إن سنة 2023 كانت مفصلية للقطاع الرقمي بسبب تحديات كثيرة في العالم، أدت إلى تراجع بعض الاستثمارات بنسبة 37% مقارنة بعام 2022، رغم أن عامي 2021 و2022 سجلا أعلى نسبة استثمارات في العالم بسبب تبعات جائحة كوفيد 2019.

السعودية

وأضافت في مقابلة مع “العربية Business” أن السعودية جاءت في المرتبة الأولى من حيث الاستثمارات بنسبة 50% من إجمالي الاستثمارات بقيمة نحو 1.2 مليار دولار مقارنة بنحو 900 مليون دولار السنة الماضية، بسبب نقل الشركات الكبرى مقراتها في السعودية أملا بطرح أسهمهم في السوق لاحقاً.

أكبر الجولات

وجاءت أكبر الجولات التمويلية في المنطقة في عام 2023، من نصيب شركة تمارا لحلول الدفع الآجل بتمويل 340 مليون دولار، ضمن جولة من الفئة C، ثم شركة تابي لحلول الدفع الآجل بقيمة تمويل 308 مليون دولار من جولة C و D.