Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الشركات الناشئة بالشرق الأوسط تجمع تمويلا بقيمة 284 مليون دولار في نوفمبر 2021

جمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمويلا بقيمة 284 مليون دولار، خلال شهر نوفمبر الماضي، عبر 71 صفقة تمويل، بزيادة 7 أضعاف تقريبا عن شهر نوفمبر من العام الماضي.

ونجحت الشركات الناشئة في الإمارات والأردن ومصر في الاستحواذ على 73% تقريبا من تمويل رأس المال المغامر خلال نوفمبر الماضي، كما تصدرت الإمارات ومصر من حيث عدد الصفقات (24 صفقة لكل منها)، وتلتهما السعودية (12 صفقة).

ومن حيث القطاعات، كان قطاع التكنولوجيا المالية هو أكثر القطاعات من حيث التمويل، بقيمة 73 مليون دولار، وإجمالي 15 صفقة، تلتها قطاعات تكنولوجيا الأغذية واللوجستيات.

كما حصلت الشركات الناشئة العاملة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing على نسبة كبيرة من الاستثمارات، بلغت 33 مليون دولار، عبر 4 صفقات، كان أبرزها صفقة شركة إيمنسا الإماراتية Immensa، التي حصلت على 7 مليون دولار.

ومن أبرز الشركات الناشئة السعودية جمعا للتمويل، خلال نوفمبر الماضي، شركة راسان Rasan، المتخصصة في تقنيات التأمين، وجمعت 24 مليون دولار، كما حصلت منصة أبواب الأردنية Abwaab للتعليم الإلكتروني على تمويل بقيمة 20 مليون دولار.

وفي نوفمبر الماضي، كان المستثمرون في الولايات المتحدة الأمريكية هم الأكثر مشاركة على المستوى العالمي في صفقات تمويل الشركات الناشئة في المنطقة، حيث شاركوا في 12 صفقة، يليهم الصينيون (3 صفقات)، وإقليميا، كان المستثمرون المصريون الأكثر نشاطا، حيث شاركوا في 22 صفقة تقريبا.