Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الشركات الناشئة السعودية تجذب استثمارات بقيمة 790 مليون دولار في 2023

تؤدي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دورًا حاسمًا في تعزيز بيئة ريادة الأعمال بالعديد من المبادرات والبرامج

نجحت الشركات الناشئة السعودية في جذب استثمارات ناشئة بقيمة 790 مليون دولار من التمويل عبر 90 صفقة في العام الحالي، وذلك بفضل الدعم الحكومي وعدة برامج ساهمت بتعزيز بيئة ريادة الأعمال في المملكة. يأتي ذلك على الرغم من التراجعات العالمية التي شهدها الاستثمار الجريء عالميا على إثر ارتفاع أسعار الفائدة.

بيئة ريادة الأعمال

وتتزايد أهمية السعودية كحاضنة للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتؤدي الحكومة السعودية ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دورًا حاسمًا في تعزيز بيئة ريادة الأعمال من خلال العديد من المبادرات والبرامج، مثل البرنامج الوطني لتطوير التقنية “NTDP” الذي يهدف إلى دعم شركات التقنية لتطوير منتجاتها وبناء قدراتها، وتعزيز علاقاتها مع الجامعات ومراكز الأبحاث بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030، وفقاً للعربية نيوز.

الشركات المليارية

وأيضاً “برنامج الشركات المليارية” الذي أطلقته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات و”مسك” والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات خلال المؤتمر التقني العالمي “ليب 23” في يوليو الماضي، ويدعم حالياً 35 شركة تقنية متسارعة النمو مبادرة أخرى هي مركز ريادة الأعمال الرقمية CODE الذي يضم أكثر من 500 شركة ناشئة يقدم الإرشاد والتوجيه والدّعم التقني في مختلف مراحل المشروع وأدوات رقمية مجانية ومُخفّضة من منصات عالمية.

ويمكن حجز واستخدام مرافق المركز المتنوعة مجاناً وزيادة فرص التمويل للشركات الناشئة بمراحلها وجولاتها الاستثمارية المختلفة.

رؤوس الأموال

هذه المبادرات وغيرها جذبت رؤوس الأموال المغامرة المحلية والأجنبية إلى السعودية، حيث تتواجد أكثر من 1600 شركة ناشئة مدعومة بأكثر من 140 برنامجًا وكان قد شهد الاستثمار الجريء فترة ذهبية العام الماضي.