Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السيولة النقدية لـ«بيركشاير هاثاواي» ترتفع لمستوى قياسي إلى 167.6 مليار دولار

أعلن وارن بافت، المدير التنفيذي للمجموعة الاستثمارية “بيركشاير هاثاواي”، عن وصول السيولة النقدية للشركة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وارتفعت السيولة النقدية المتاحة لدى الشركة الأمريكية لمستوى قياسي بلغ 167.6 مليار دولار في الربع الرابع من العام الماضي، بعدما كافحت المجموعة للتوصل إلى صفقات بتقييمات جذابة.

كما ارتفعت الأرباح التشغيلية بصورة كبيرة في الربع الرابع إلى 8.5 مليار دولار من 6.6 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق أي بزيادة 28%، بدعم من أعمال التأمين ودخل الاستثمار وسط ارتفاع الفائدة.

وقال الملياردير الأمريكي، والمدير التنفيذي للمجموعة في رسالته السنوية للمساهمين، والتي أصدرتها الشركة مع أرباحها أمس السبت: كان أداء أعمال التأمين لدينا جيداً بشكل استثنائي في العام الماضي، حيث سجلنا أرقاماً قياسية في المبيعات وأرباح الأقسام التأمينية والاكتتاب”. وأكد: “لدينا مجال كبير للنمو”.

وأشاد “بافت” بصديقه وذراعه اليمنى الراحل “تشارلي مونجر”، وكتب “بافت” في رسالته السنوية للمساهمين أن “مونجر” الذي توفي في نوفمبر الماضي عن عمر يناهز 99 عامًا كان بمثابة “المهندس المعماري” للشركة.

وتعد هذه هي أول نتائج أعمال تعلنها “بيركشاير” منذ وفاة تشارلي مونجر، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة وشريك بافيت الاستثماري منذ فترة طويلة.

وأنهت المجموعة العام بصافي ربح قدره 96.2 مليار دولار، في تحول حاد بعدما سجلت صافي خسارة بقيمة 22.8 مليار دولار في 2022.

وأنفقت الشركة 2.2 مليار دولار على إعادة شراء الأسهم في الربع الرابع، ليصل إجمالي تلك العمليات خلال العام إلى حوالي 9.2 مليار دولار.

وخلال 2023، ارتفع سهم “بيركشاير” 15%، وواصل صعوده هذا العام إذ وصلت مكاسبه حتى الآن إلى 17%.