Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«السويدي إلكتروميتر» توقع مذكرة تفاهم مع «كهرباء الكونغو» لتصدير ونقل خبرات تشغيل العدادات الذكية

وقعت مجموعة السويدي إلكتروميتر مذكرة تفاهم مع شركة كهرباء الكونغو في مجال تصدير ونقل خبرات تشغيل منظومة عدادات الكهرباء الذكية.

شهد التوقيع نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ود. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ودينيس كريستيل وزير التعاون الدولي بدولة الكونغو، واوتوريه ساي وزير الطاقة بدولة الكونغو.

وأكدت جامع أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار التوجه الحالي للدولة المصرية لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والاستثماري مع دول القارة الأفريقية وذلك في إطار إتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأشارت إلى أن هذا الاتفاق يدعم منظومة التعاون المصري الأفريقي فيما يتعلق بزيادة الصادرات المصرية لأسواق دول القارة، فضلاً عن تعزيز التواجد المصري بدول القارة السمراء.

وأكدت جامع حرص الوزارة على تحقيق التكامل الصناعي ودعم منظومة التنمية الصناعية بالدول الأفريقية من خلال توطين المشروعات الصناعية بدول القارة ونقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المصرية وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص في مصر ودول القارة السمراء.

ونوهت بأن الاتفاق يعكس اهتمام الدولة المصرية بدول شرق أفريقيا، وذلك في إطار ترأسها الحالي لدول تجمع الشرق والجنوب الأفريقي “الكوميسا”.

وذكرت جامع أن الحكومة المصرية تقوم خلال المرحلة الحالية بجهود كبيرة لتيسير منظومة الصادرات المصرية لأسواق القارة الأفريقية، تشمل الارتقاء بمنظومة النقل والتخزين اللوجيستي ودعم تكلفة الشحن لدول القارة، بالإضافة إلى تفعيل دور المكاتب التجارية بدول القارة الأفريقية.

من جانبه، أكد د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة حرص الدولة المصرية على تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع دول القارة الافريقية في مجال الكهرباء والطاقة والاستفادة من الموارد الطبيعية المتوافرة بدول القارة.

وأشار إلى أهمية الاتفاق في تعزيز التعاون بين مصر ودولة الكونغو في مجال تصنيع العدادات الذكية ونقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المصرية للصناعة الكونغولية، بالإضافة إلى توفير البرامج التدريبية لعمليات التشغيل.

وأضاف شاكر أن وزارة الكهرباء تتطلع للمزيد من التعاون مع دول القارة الافريقية في مجال الربط الكهربائي، لاسيما وأن هناك مشروعات حالية للربط الكهربائي بين مصر وليبيا والسودان، وتسعى الوزارة لتوسيع قاعدة الدول المشاركة في هذه المشروعات.

وقال عماد السويدي، رئيس شركة السويدي إلكتروميتر، أن هذا الاتفاق والذي يمتد لـ 10 سنوات قابلة للتجديد يمثل بداية للشراكة الصناعية بين دولتي مصر والكونغو في مجال الكهرباء.

وذكر أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون بين البلدين في مجال المياه والغاز، مشيراً إلى أن شركة السويدي لديها استثمارات حالية بعدد من الدول الأفريقية تشمل غانا وزامبيا وإثيوبيا.