Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السلفادور أول دولة في العالم تعتمد «البيتكوين» عملة رسمية 

 

أصبحت عملة “البيتكوين” اعتبارًا من الثلاثاء عملة رسمية في السلفادور بجانب الدولار الأمريكي، بعد أن أصبحت الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى أول من اعتمد العملة المشفرة كعملة قانونية.

ونشر رئيس البلاد “نايد” على تويتر بأن السلفادور على وشك صنع التاريخ بهذه الخطوة، بعد أن أكد سابقًا أنها اشترت 400 بيتكوين، أي ما يعادل نحو 20.9 مليون دولار بأسعار اليوم.

تسهيل تحويلات المهاجرين

ويحاجج المؤيدون بأن هذه الخطوة تجعل من الأرخص والأسهل على المهاجرين إرسال الأموال إلى بلادهم في السلفادور، وهو أمر مهم نظرًا لأن هذه التحويلات تمثل أكثر من 24% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وهناك أيضًا آمال في أن تؤدي هذه الخطوة إلى تحسين وصول المواطنين إلى الخدمات المالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Strike، وهي شركة تمويل رقمية ساعدت في لوجستيات القانون الجديد، إن أكثر من 70% من السكان النشطين في البلاد ليس لديهم حاليًا حساب مصرفي.

مخاطرة بالاستقرار الاقتصادي

ولكن هناك مخاوف من أن اعتماد مثل هذه العملة المتقلبة تاريخياً قد يضر بمواطني السلفادور ويخاطر بالاستقرار الاقتصادي.

ووصلت العملة إلى أعلى مستوى تاريخي لها بأكثر من 60 ألف دولار في شهر أبريل، قبل أن تفقد ما يقرب من نصف قيمتها في انهيار لاحق في الصيف.

وساهم القانون في قرار وكالة التصنيف مودي بخفض تصنيف ديون السلفادور. كما حذر صندوق النقد الدولي من آثاره المحتملة المزعزعة للاستقرار.

ويعني القانون أن المواطنين قادرين على دفع الضرائب بعملة بيتكوين. وتكون المتاجر قادرة على عرض الأسعار بالعملة الرقمية.

ولن تخضع الأموال التي يتم تبادلها في العملة أيضًا لضريبة أرباح رأس المال، وتجعل هذه الخطوة السلفادور أول دولة لديها بيتكوين رسميًا في ميزانيتها العمومية وتحتفظ بها كجزء من احتياطياتها.

تستعد السلفادور لدعم العملة المشفرة منذ شهور، بعد تمرير التشريع في شهر يونيو. وبدأت الشهر الماضي بتركيب 200 جهاز صراف آلي في جميع أنحاء البلاد للسماح للمواطنين بالتحويل بين عملتين رسميتين في البلاد.

كما أنها تطلق محفظتها الرقمية الخاصة المسماة Chivo، التي تمنح المستخدمين 30 دولار مجانًا من عملة بيتكوين لتشجيعهم على التبني.

وبالرغم من كل المبادرات، تشير الأدلة القصصية إلى أن القليل من الشركات مستعدة للتغيير.

واستطلعت صحيفة الفاينانشيال تايمز أكثر من 20 شركة في عاصمة البلاد وقالت ثلاث شركات إن لديها خططًا فورية لقبول العملة. ولم تبدأ الشركات الأخرى استعداداتها، أو كانت تقاوم بنشاط التعامل بالعملة الرقمية.

ووجدت دراسة استقصائية أجرتها جامعة أمريكا الوسطى أن 70% من السلفادوريين لم يوافقوا على قرار اعتماد العملة المشفرة كعملة قانونية.