Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية والإمارات ضمن أكثر 20 دولة تنافسية اقتصادياً في العالم

أصدر “مركز التنافسية العالمي” التابع لـ”المعهد الدولي للتنمية الإدارية”، تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، وهو واحد من التقارير المهمة، والمرجعية للمنظمات والمؤسسات الدولية.

ووفقا للتقرير، جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة العاشرة، بين أكثر 20 اقتصادًا تنافسية في العالم بدرجة تنافسية 90.52، حيث تُعد واحدة من أكبر الاقتصادات وأكثرها تقدمًا في الشرق الأوسط. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 507 مليارات دولار ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 53.7 ألف دولار.

كما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة 17 عالمياً، بدرجة تنافسية 86.06 لتصبح من البلدان الـ20 الأولى. فالمملكة تُعد واحدة من أكبر الاقتصادات في الشرق الأوسط والعالم. ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 1.1 تريليون دولار، ويبلغ نصيب دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 30 ألف دولار.

بينما كانت الدنمارك هي الاقتصاد الأكثر قدرة على المنافسة في العالم بدرجة قدرة تنافسية 100. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي في الدنمارك 395 مليار دولار ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 67 ألف دولار.

ويهدف التقرير إلى تحليل قدرة الدول على إيجاد بيئة داعمة ومحفزة للتنافسية، والمحافظة عليها وتطويرها، وهو من أكثر التقارير شمولية في تنافسية الدول.

ويقارن التقرير بين 64 دولة هي الأكثر تنافسية عالمياً على أساس أربعة محاور رئيسة هي: الأداء الاقتصادي، والكفاءة الحكومية، وكفاءة الأعمال، والبنية التحتية، بدرجات تتراوح من 0 إلى 100، وتُظهر الدرجة الأعلى قدرة تنافسية أكبر.