Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تنذر «يوتيوب» وتهدد بحجبه بسبب بثه إعلانات إباحية

أنذرت السعودية، موقع عرض مقاطع الفيديو الأشهر في العالم “يوتيوب”، بسبب بثه إعلانات إباحية تخالف القيم والمبادئ والقوانين في المملكة.

ووجدت الخطوة الحكومية التي تشرف عليها هيئتان حكوميتان سعوديتان، إحداهما مسؤولة عن حجب المواقع والتطبيقات على شبكة الإنترنت، تفاعل عدد كبير من المدونين السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي، والذين أبدوا ترحيبهم بهذا القرار.

وجاء القرار السعودي بإنذار يوتيوب، بعد أيام من تزايد شكاوى المستخدمين السعوديين للموقع من الإعلانات التي تظهر لهم، وتتضمن مواد إباحية حتى للمستخدمين صغار السن.

وقدم عدد من السعوديين المؤيدين للخطوة التي تنتهي باتخاذ إجراءات قانونية ضد يوتيوب، إذا لم يوقف بث المحتوى الإعلاني المخالف، اقتراحات في حال تطور الخلاف بين الرياض ويوتيوب إلى حد حجبه في المملكة.

وقال مدون يدعى ياسر، إن توفير بديل مشابه ليوتيوب على مستوى العالم العربي ككل هو أحد الحلول لحماية المستخدمين العرب من الموقع.

وكتب في توضيح لاقتراحه: نتمنى ان يكون هناك بديل لليوتيوب تحت مسمى أربتيوب يكون مشابها لليوتيوب على مستوى الوطن العربي وليس محصورا على بلد معين لحماية فكرنا وعقيدتنا ومستقبل أبنائنا.

بينما يعتقد الصحفي السعودي، عبدالمجيد الحربي، أن منصة يوتيوب عمدت مؤخرًا إلى السماح بنشر إعلانات جنسية بذيئة للمستخدمين في الخليج، من أجل التسويق لخدمة يوتيوب بريميوم.

ويدعم ذلك التحليل تأكيد كثير من المغردين السعوديين أنهم لجؤوا إلى الاشتراك في خدمة “بريميوم” التي لا تتضمن أي إعلانات لضمان عدم مشاهدة أطفالهم أي مواد مخالفة للقيم والمبادئ المحافظة.

وقدم نايف مدخلي، وهو أحد أشهر المدونين في المملكة بلقبه المعروف “نايفكو”، اقتراحًا آخر لمواجهة إعلانات يوتيوب المخالفة للقوانين في المملكة، ودعا حتى قبل صدور إنذار الرياض ليوتيوب إلى مقاطعة الشركات السعودية ليوتيوب.

وقال في سلسلة تغريدات: المُلاحظ أن يوتيوب وبعض الشبكات الاجتماعية، بدأت تسمح بالإعلانات الإباحية مؤخرًا فجأة بالرغم من أن ذكاءها الاصطناعي كان يمنع مثل هذه الإعلانات سابقًا، يرى محللون أن ذلك قد يكون حركة من هذه الشبكات لدفع الناس للاشتراك المدفوع فيها.

وأضاف: الحلول من وجهة نظري.. هذه التطبيقات لا تتخوف من إجراءات حجبها في الدول، لأنها تعلم أن إجراءات الحجب طويلة ومعقدة، الحل ببساطة هو الضغط عليها بمنع الشركات والجهات الحكومية من الإعلان فيها، هيئة الاتصالات، المرئي والمسموع، وزارة التجارة أو الجهة المعنية بذلك، تخاطب هذه الشركات بإنذار شديد اللهجة.

وتابع: مخاطبة هذه الشركات وتهديدها بإيقاف الإعلانات من السعودية، في حال استمرار هذه التطبيقات بنشر الإعلانات ذات الإيحاءات الإباحية، سيكون له أثر كبير في اتخاذ هذه التطبيقات لإجراءات جادة لحماية مصالحها.. السعودية تعتبر أكبر سوق للإعلانات في المنطقة، واستخدام هذه الورقة مفيد.

ولم تعلق “يوتيوب” على الإنذار السعودي، وما إذا كانت ستلتزم بشروط الرياض التي قالت في بيان مشترك لهيئة الإعلام المرئي والمسموع، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المسؤولة عن حجب المواقع في المملكة، إن الطلب بإزالة تلك الإعلانات جاء تأكيدًا على التزام مختلف منصات المحتوى الرقمي بالضوابط والأنظمة المعمول بها في المملكة.

وقال البيان السعودي أيضًا إنه لوحظ قيام منصة يوتيوب بعرض إعلانات موجهة لمستخدميها داخل المملكة تضمن بثها محتوى يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية ومخالفًا ضوابط المحتوى الإعلامي في المملكة وسياسة منصة يوتيوب.

وأضاف: طلبت هيئة الإعلام المرئي والمسموع وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من منصة يوتيوب إزالة تلك الإعلانات والالتزام بالأنظمة، كما سيتم متابعة التزامها، وفي حال استمرار بث المحتوى المخالف سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقًا لنظامي الاتصالات والإعلام المرئي والمسموع.

وتحظر هيئة الاتصالات عددًا كبيرًا من المواقع والتطبيقات في شبكة الإنترنت لمخالفة القوانين السارية في البلاد، وبينها مئات آلاف المواقع الإباحية، بينما تتيح لمواطنيها التبليغ عن المواقع المخالفة قبل أن تبدأ بمتابعة تلك البلاغات.