Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تعمل على تطوير أول نموذج ذكاء اصطناعي باللغة العربية في العالم مماثل لChatGPT

أبرمت شركة وتد للطاقة والاتصالات، اتفاقية تعاون مشترك مع شركة HPC-AI الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ لتطوير أول نموذج ذكاء اصطناعي لغوي أساس باللغة العربية.

وسوف يُسهم هذا الإنجاز في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي محلياً وخليجياً وعربياً؛ وذلك من خلال تقديم حلول معالجة اللغويات التي تعتمد بشكل كلي على هذه النماذج اللغوية الضخمة.

وحال إتمام النموذج سيكون أول نموذج ضخم متخصص باللغة العربية، ويتضمن سبعة مليارات عامل متغير تُدَرَّب على معلومات وبيانات من مصادر متعددة محلية وإقليمية باللغة العربية.

وتشمل الاتفاقية تطوير تطبيق مماثل لتطبيق ChatGPT باستخدام تقنية Colossal-AI، وسيُدَرّب النموذج باستخدام أجهزة خوادم خاصة ومتطورة من شركة سوبر مايكرو وشركة إنفيديا العالمية، التي من المقرر تقديمها واستضافتها في مراكز البيانات التي تمتلكها وتشغلها شركة Global Data Hub في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وقال محمد المطيري، العضو المنتدب لشركة وتد، إن هذه الاتفاقية الهادفة إلى تطوير النموذج اللغوي الأساس، تمثل اللبنة الأولى لأي حلول لغوية تُطَوَّر لتطبيقات متعددة. وسيكون هذا النموذج اللغوي الأساس هو الأول في المنطقة المتخصص باللغة العربية.

وأضاف: سيكون لشركة وتد الريادة بدعم وتمكين من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وكذلك هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، التي تُقدم الدعم المتواصل للشركات الصغيرة والمتوسطة لتذليل العقبات وتمكينها من الإبداع والابتكار.

ومن جهته، قال طارق الأشرم، الرئيس التنفيذي لشركة Global Data Hub، وهو أحد الشركاء في شركة وتد: ستعمل شركتنا على تقديم خدمات الاستضافة والبنيه التحتية وأجهزة الخوادم الضخمة في مركز الاستضافة في جدة في المملكة العربية السعودية؛ إيماناً من الشركة بأهمية مثل هذه التقنيات المتطورة في بناء اقتصاد رقمي متقدم يُسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

يشار إلى أن وتد للطاقة والاتصالات هي شركة سعودية سريعة النمو، متخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تقدم أحدث الحلول المتطورة في مجالات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأتمتة الصناعية والمدن الذكية.