Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تطلق مبادرة لتقييم المتاجر الإلكترونية بواسطة الذكاء الاصطناعي

أطلقت وزارة التجارة السعودية، مبادرة جديدة من شأنها تقييم المتاجر الإلكترونية بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي، في خطوة تستهدف منها تعزيز الامتثال وحفظ حقوق المتسوقين.

وقالت الوزارة إن الهدف من المبادرة هو رفع امتثال المتاجر الإلكترونية في السوق السعودي، وتمكين التاجر من معرفة تقييم متجره، وإمكانية تصحيح النتيجة بعد الالتزام بالمعايير المحددة.

وحددت الوزارة 11 معيارًا معتمدًا يُبنى عليها تقييم امتثال المتاجر الإلكترونية، ومنها؛ إبراز رقم السجل التجاري والتراخيص اللازمة في الصفحة الرئيسية للمتجر، وإبراز الرقم الضريبي، والتراخيص اللازمة في الصفحة الرئيسية للمتجر، وكذلك توثيق رابط المتجر الإلكتروني في السجل التجاري.

إضافة إلى توثيق المتجر الإلكتروني في منصة المركز السعودي للأعمال، وتوفر سياسة لحماية بيانات المستهلك والخصوصية في المتجر، وتوفر سياسة للاستبدال والاسترجاع واسترداد الأموال في المتجر، وتوفر سياسة للتعامل مع شكاوى ومقترحات العملاء في المتجر.

ومن المعايير التي سيعتمد عليها التقييم أيضاً توفر سياسة حقوق وواجبات المستهلك للشحن والتوصيل في المتجر، وتوفر وسائل تواصل سهلة لخدمة العملاء (تواصل معنا) في المتجر، ومدى توفر موقع إلكتروني آمن وبجودة عالية (سرعة الموقع، سهولة الاستخدام، رابط https يتوفر لديه حماية الأمن السيبراني)، بالإضافة إلى عدم وجود مخالفات صادرة (غير مُسددة) على المنشأة.