Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تطلق مؤسسة «المنتدى الدولي للأمن السيبراني»

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، أمرًا ملكيًّا بإنشاء مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني، لتعزيز التعاون ودعم الجهود الدولية لإيجاد فضاء سيبراني عالمي آمن وموثوق وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس)

وستكون المؤسسة ذات شخصية اعتبارية، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وغير هادفة إلى الربح، ولها الأهلية الكاملة لتحقيق أهدافها وإدارة شؤونها تحت إشراف مجلس أمناء خاص بها، ويكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن إطلاق “مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني” اليوم، يأتي تأكيداً لدور المملكة في دعم الجهود الدولية وتوحيد المساعي المشتركة، بما يسهم في نقل المعرفة وتبادل الخبرات، واستكشاف فرص التعاون في قطاع الأمن السيبراني.

وحققت التجربة السعودية في الأمن السيبراني محليًا وإقليميًا وعالميًا مكتسبات عدة حتى بات النموذج السعودي في الأمن السيبراني اليوم نموذجًا ناجحًا ورائدًا يُعترف به دوليًا، وهو ما وضع المملكة في مراتب متقدمة في عدد من المؤشرات الدولية.

وتبوأت المملكة المرتبة الثانية عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني وفق تصنيف الأمم المتحدة، وكذلك في التقرير السنوي للتنافسية العالمية للعام 2022م، وليكون بذلك النموذج السعودي في الأمن السيبراني مُحرِّكاً فاعلًا على المستوى الدولي نحو إيجاد فضاء سيبراني عالمي آمن وموثوق يُمكّن النمو والازدهار لشعوب.

ويترافق تركيز المملكة على الأمن السيبراني، مع مبادرات طموحة في قطاعات التكنولوجيا المختلفة، كان آخرها الترخيص لمنطقة اقتصادية خاصة للاستثمار في الحوسبة السحابية، أواخر مايو المنصرم، إذ يُتوقع أن تسهم تلك المنطقة في جذب استثمارات مباشرة أجنبية ومحلية بمقدار 13 مليار دولار إلى قطاعي التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، بحلول عام 2030.