Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تطلق أول منطقة اقتصادية خاصة للاستثمار في الحوسبة السحابية

منحت الحكومة السعودية أول ترخيص لتدشين منطقة اقتصادية خاصة للاستثمار في الحوسبة السحابية، والتي تم الإعلان عنها في منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية، أمس الاثنين.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أطلقت في أبريل الماضي أربع مناطق اقتصادية خاصة، تستهدف تطوير وتنويع الاقتصاد السعودي وتحسين البيئة الاستثمارية، من ضمنها منطقة الحوسبة السحابية.

وتوصف منطقة الحوسبة السحابية على موقع المناطق الخاصة بوادي السيليكون السعودي الحاضن للتقنيات الرقمية الناشئة والمتقدمة. كما جرى لاحقاً إطلاق منطقة خامسة خاصة بالأنشطة اللوجستية قرب مطار العاصمة الرياض.

ويُتوقّع أن يقفز حجم سوق الحوسبة السحابية عالمياً إلى 834 مليار دولار عام 2027، مقارنةً بنحو 334 مليار دولار في 2021.

وتستهدف المملكة أن يبلغ حجم سوق الحوسبة السحابية لديها 10 مليارات دولار بحلول 2030، بما سيسهم أيضاً بجذب استثمارات مباشرة اجنبية ومحلية بمقدار 13 مليار دولار إلى قطاعي التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي، وفقاً لبيانات هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة.

يذكر أن مبادرات الحوسبة السحابية في المملكة لا تقتصر على المبادرات الحكومية، حيث شهدت الأشهر الأخيرة إطلاق الشركات لمشاريع عدّة في هذا المجال، منها إعلان عملاقة الاتصالات الصينية هواوي عن عزمها إنشاء منطقة سحابية في المملكة.

كما خصصت شركة الاتصالات السعودية stc نصف مليار دولار للاستثمار بالخدمات السحابية على مدى السنوات الخمس المقبلة، في حين تعتزم عملاقة النفط أرامكو الاستثمار في مشروع من شأنه أن يجلب خدمات “جوجل” السحابية إلى السعودية.