Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تضخ استثمارات ضخمة في صناعة أشباه الموصلات والفضاء خلال 2024

يعتزم الصندوق السيادي السعودي، ضخ استثمارات ضخمة في صناعة أشباه الموصلات والفضاء خلال 2024، وذلك ضمن جهود المملكة لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.

وعلى هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، صرح عبدالله السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، بأن صندوق الاستثمارات العامة يستهدف القيام باستثمارات كبيرة هذا العام في صناعة أشباه الموصلات.

وقال السواحه، وهو رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية أيضاً، إن الصندوق يتطلع أيضاً إلى إنشاء شركة فضاء وطنية للاستثمار والاستحواذ على الأصول في هذا القطاع، لافتاً إلى أن صناعة الفضاء ناضجة الآن لعمليات الاندماج والاستحواذ.

وأضاف السواحة، في أن اقتصاد الفضاء الجديد هو بالتأكيد الفرصة القادمة البالغة قيمتها تريليون دولار، والمملكة متفائلة للغاية ليس فقط لتكون رائدة إقليمياً في هذا المجال، ولكن أيضاً رائدة عالمياً.

وأشار إلى أن الطموح بحلول عام 2030 هو تأسيس قيادة إقليمية ومن ثم الانتقال إلى القيادة العالمية بحلول عام 2040، مضيفاً أن جزءاً رئيسياً من استثمارات المملكة في الفضاء سيكون في مجال الاتصالات، فنحو 2.6 مليار شخص حالياً غير متصلين بالعالم، والطريقة الوحيدة لتوفير خدمات الاتصالات لهم هي من السماء.

كما أكد السواحة، أن المملكة ستكون قادرة على الاستمرار في جذب الاستثمارات من شركات التكنولوجيا الأمريكية والصينية، حتى مع تصاعد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتابع: لقد أثبتت السعودية عبر شراكاتها مع الشرق والغرب قدرتها في حماية ملكيتهم الفكرية وبراءات الاختراع وأي تسرب تكنولوجي محتمل، والسعودية مؤيدة للاستثمار والشراكة والسوق المفتوحة، وأي شخص يمتثل لمتطلباتنا التنظيمية والأمنية ويخدم مصلحتنا الوطنية، سنعمل معه.