Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تبني «أطول برج رياضي في العالم» بالرياض

تستعد المملكة العربية السعودية لبناء أطول برج رياضي في العالم، حيث اعتمد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تصاميم البرج المقرر بناءه بالعاصمة الرياض، وسيلعب دورا محوريا في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

مشروع المسار الرياضي 

ويعتبر البرج أحد أبرز معالم مشروع “المسار الرياضي” الذي من المقرر أن يصبح “أكبر متنزه طولي” في العالم بمسافة تتجاوز 135 كيلومترا، ويضم “مسارات آمنة ومشجرة للمشاة والدراجات الهوائية والخيل، إضافة إلى العديد من المرافق الرياضية المتنوعة، وذلك حسبما أعلنت مؤسسة المسار الرياضي.

 

ويربط المشروع بين “وادي حنيفة غرب مدينة الرياض ووادي السلي في شرقها، كما يتضمن أكثر من 4.4 ملايين متر مربع من المساحات الخضراء المفتوحة، ونحو 50 موقعا للرياضات المتنوعة، ومعالم فنية مميزة، بالإضافة إلى مواقع ومناطق استثمارية تبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 3 ملايين متر مربع”.

 

مواصفات أطول برج رياضي في العالم 

يبلغ ارتفاع أطول مشروع المشار أو طول برج رياضي في العالم حوالي 130 مترا، بمساحة إجمالية 84 ألف متر مربع، ويضم “أعلى جدار تسلق في العالم بارتفاع يصل إلى 98 مترا”.

وسيتوج البرج بأعلى مضمار للجري في العالم بطول 250 مترا، ويحتوي على مرافقَ لممارسة أكثر من 30 نوعا من الرياضات المتنوعة، ومرافق للأشخاص ذوي الإعاقة.

ويتميز البرج الرياضي بتصميمه المعماري الفريد، ويضم مرافق لرياضات مثل “كرة القاعدة (بيسبول) والسلة، البادل والتنس، كرة القدم الخماسية، الاسكواش، هوكي الجليد، الجودو والكاراتيه، الكروس فيت، رفع الأثقال، الترامبولين، الرماية، المصارعة، الباركور، القفز المظلي الداخلي”.