Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«السبورة البيضاء».. أحدث الخدمات التي قررت «جوجل» إغلاقها

قررت جوجل إغلاق تطبيقها التعاوني “السبورة البيضاء” (Jamboard) بحلول نهاية العام القادم 2024، مع توجيه المستخدمين لبدائل وأدوات أخرى.

فعبر مدونتها، أعلنت جوجل مؤخرا عن قرارها إرسال “السبورة البيضاء” (Jamboard) إلى مقبرة خدماتها، وتوجيه المستخدمين إلى خدمات جوجل الأخرى للأعمال (Workspace) مثل Google Meet ودرايف وتقويم جوجل.

وقالت جوجل أنها ستقدم الدعم لمساعدة العملاء خلال رحلة انتقالهم إلى أدوات السبورة البيضاء الأخرى، بما في ذلك FigJam وLucidspark وMiro، والتي أشارت تعليقات العملاء إلى تقديم هذه الحلول الخارجية ميزات أفضل، مثل حجم اللوحة اللانهائي، وقوالب حالة المستخدم، والتصويت، وغيرها، في حين تود جوجل التركيز على الخدمات التعاونية الأساسية، مثل المستندات Docs وجداول البيانات Sheets والعروض التقديمية Slides.

وقالت جوجل أنها ستتخذ الخطوة الأولى في مسيرة إغلاق “جامبورد” في الأول من أكتوبر 2024، حيث سيصبح التطبيق متاحا للقراءة فقط، ولن يتمكن المستخدمون من إنشاء محتوى جديد من خلاله، أو تعديل المحتوى القديم على أي منصة.

وستتيح جوجل للمستخدمين، حتى 31 ديسمبر من عام 2024، إجراء نسخ احتياطي لملفاتهم على “جامبورد”، قبل أن تقطع جوجل إمكانية الوصول للتطبيق، وبدء حذف الملفات نهائيا.

يذكر أن جوجل أنهت شاشة العرض المخصصة لغرف الاجتماعات “جامبورد وايتبورد” (Jamboard Whiteboard)، والتي بلغ سعرها 5 آلاف دولار أمريكي، وأكدت توقفها عن تلقي تحديثات البرامج بدءا من نهاية سبتمبر 2024، وإنهاء اشتراكات الترخيص الخاصة بها في اليوم نفسه.